غرس مفهوم الإيمان بالقدر والرضا بما كتبه الله، وتدريب المشاركين على التعبير عن مواقف الصبر والتسليم بعبارات إيمانية صحيحة، مع تعزيز السلوكيات التي تدل على حسن الظن بالله والطمأنينة بقضائه.
تمكين المشاركين من التمييز بين الأفعال الواجبة والمحرّمة والمباحة ، من خلال تصنيف عملي وتفاعلي، وتعزيز مفهوم الاختيار الواعي الذي يُرضي الله، وربطه بالحياة اليومية عبر أنشطة حسية وتمثيلية تدعم القيم والسلوك الديني
تنمية مهارة الربط بين المواقف الحياتية والمسائل الشرعية، وتدريب المشاركين على طرح الأسئلة الدينية بصياغة صحيحة، والرجوع إلى المصادر الموثوقة في البحث عن الأحكام، مما يعزز الفهم الواعي للدين وتطبيقه في الحياة اليومية.
تعزيز الإيمان بالله وصفاته من خلال التأمل في مخلوقاته، وربط كل مخلوق بصفة من صفات الله تعالى، مما ينمّي وعي المشاركين بعظمة الخالق، ويُعمّق قيمة التأمل والارتباط الروحي بالكون المحيط.
تعريف المشاركين بأسماء الله الحسنى بأسلوب تفاعلي، وربط كل اسم بتجربة حياتية واقعية تُعمّق المعنى في وجدانهم، وتُنمّي صلتهم بالله من خلال التفكير، والدعاء.
غرس قيمة توقير المسجد والمصحف في نفوس المشاركين، وتعزيز الممارسات السلوكية الصحيحة المرتبطة بآداب المسجد وتقديس المصحف، من خلال أنشطة تفاعلية قائمة على المشاهدة والتمثيل والتأمل.
تمكين المشاركين من ربط الأذكار اليومية بالمواقف الحياتية الواقعية، وتعزيز حضور الذكر في السلوك العملي بطريقة تفاعلية وتكرارية تساعد على التثبيت والتطبيق.
مغامرة تفاعلية لفريقين من الطلاب، يتسابقون لجمع جواهر تمثل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، ويتجاوزون قراصنة يرمزون للملهيات والمضيعات التي تحرمهم من الفوز بتلك الأعمال، في سباق مع الوقت.
يدرب النشاط المشاركين على أداء الأذكار اليومية بحفظها وترديدها، من خلال عرض تقديمي مرئي، يحوي على أذكار الصباح والمساء قراءة صوتية، وعلى المشاركين التكرار معه.
ينبه النشاط المشاركين إلى فعل ما يجب عليهم وترك واجتناب ما يحرم عليهم، من خلال قصة يشرح فيها المربي للمشاركين الطرق التي تُساعد على الابتعاد عن فعل المحرمات وعلى الإقبال على عمل الصالحات، ليكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 10 دقائق.
ينبه النشاط المشاركين إلى فعل ما يجب عليهم وترك واجتناب ما يحرم عليهم، من خلال تطبيق عملي يقوم على أن يبين المربي للمشاركين أهمية الالتزام بالواجبات الشرعية، ليكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 10 دقائق.
ينبه النشاط المشاركين إلى فعل ما يجب عليهم وترك واجتناب ما يحرم عليهم، من خلال دراسة حالة بأن يبين المربي للمشاركين أهمية الالتزام بأداء الصلاة، ليكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة.
يقوي النشاط معرفة وإيمان المشاركين بالقدر، من خلال عرض المربي للمشاركين مقطع فيديو بسيط عن الإيمان بـأن كل ما حصل في الكون هو بقدر الله عزو جل، ليكلفهم بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة المطروحة خلال 20 دقيقة.
يقوي النشاط معرفة وإيمان المشاركين بيوم القيامة، من خلال لعبة ذهنية تقوم على عرض تقديمي به جدول مقسم إلى قسمين: صفات أهل الجنة، وصفات أهل النار، وفوق الجدول بعض الصفات، وعلى المشاركين اختيار صفة ووضعها في الجدول بما يناسبه.
يقوي النشاط معرفة وإيمان المشاركين بيوم القيامة، من خلال شرح المربي للمشاركين صفات أهل الجنة وصفات أهل النار، ليكلفهم بعد ذلك بالتمييز بين الصفات من خلال السؤال المطروح خلال 7 دقائق.
ينمي النشاط حب تعلم الدين في نفوس المشاركين، من خلال تطبيق عملي بأن يقرأ المربي قصة بسيطة ليبدي فيها استمتاعه بتعلم عمر لمسائل دينه، ويكلف المشاركين بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 15 دقيقة.
يقوي النشاط معرفة وإيمان المشاركين بالملائكة عليهم السلام، من خلال لعبة ذهنية تقوم على عرض تقديمي يحوي أسماء الملائكة مع وظائفهم، وعلى المشاركين توصيل أسماء الملائكة مع وظائفهم.
يعمل النشاط على تعزيز معرفة وإيمان المشاركين بدين الله تعالى، من خلال تطبيق عملي يقوم على شرح المربي لمراتب الدين والتمييز بينها للمشاركين، ليكلفهم بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة المطروحة.