أسري واجتماعي
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى ترسيخ ثقافة الاعتذار بين أفراد الأسرة سواء عند المشارك أوعند أفراد الأسرة وبيان بأنه لا يوجد أحد معصوم من الخطأ وواجب على المخطئ أن يعتذر عن أي سلوك قام به منافي للنظام الأسري بشكل عام أو في حق أحد أفراد الأسرة بشكل خاص
15 دقيقة
يهدف النشاط إلى وضع المشارك في مواقف مختلفة تبين مقدرته على إبداء الرأي وترسيخ المفاهيم الصحيحة في علاقاته مع الآخرين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يستفيد المشارك من القصة أن للأسرة نظام لابد أن يلتزم به وأن طاعة الوالدين واجبة ومخالفة أوامرهما عاقبته وخيمة
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكتسب المشارك من خلال تنفيذ هذا النشاط مفهوم صلة الرحم وذلك بتنفيذ بعض المهام التي تؤكد وترسخ المفهوم في نفس المشارك
30 دقيقة
3-6 سنوات
يستطيع المشارك من خلال هذا النشاط أن يكتشف سلوكاً معيناً يحدث في نطاق الأسرة وذلك في الصور المفرقة التي يحصل عليها ومن ثم يقوم بترتيبها ليحصل على قصة متكاملة تدور حول هذا السلوك
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى كسر الحاجز النفسي بين المشاركين لا سيما الذين يخوضون تجربة تعارف جديدة في المدرسة واللقاءات العائلية وغيرها ويمهد كذلك لعلاقات سوية من خلال معرفة معلومات عن الطرف الآخر
15 دقيقة
3-6 سنوات
يسهم هذا النشاط في تحسين العلاقة بين المشاركين وإكسابهم مهارات وقيم مفيدة مثل التعاون والتصنيف ودقة الملاحظة والاستنتاج
30 دقيقة
3-6 سنوات
فكرة النشاط تهدف تعويد الطفل على فعل السلوك الصحيح وتقويم سلوكه في شخص الآخرين ومعرفة الصح والخطأ بشكل غير مباشر
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على التفريق بين السلوك الحسن والسلوك السيء من خلال التعود على نطق العبارات السلوكية الحسنة والابتعاد عن العبارات السيئة وبيان أثرهما في تعامل الطفل مع الآخرين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تقوم فكرة النشاط بأن يتشارك الطفل اللعب مع الآخرين من خلال وضع الأدوات في مكان واحد يستخدمه الجميع وإظهار خلق الإيثار والمرونة في التعامل أثناء اختيار الأدوات
30 دقيقة
3-6 سنوات
يبين النشاط أهمية حق الجار ويؤكد على وصية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالجار كذلك يظهر خلق العفو وأثره في تقوية العلاقة بين الناس
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ضرورة التروي والتأني والتفكير قبل الشروع في القيام بسلوك سيئ والحرص على القيام بالسلوكيات الحسنة وذلك بفهم النظام الأسري وتطبيقه بالشكل الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يطبق المشارك من خلال هذا النشاط بعض السلوكيات الجميلة داخل وخارج محيط الأسرة ويسهم النشاط في تعويد المشارك التعامل مع الآخرين برقي وإظهار أفضل ما لديه من أخلاق كذلك نشر السلوكيات الحميدة في الأماكن التي يرتادها المشارك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
المشاركين يخوضون تجربة تمثيلية تفاعلية تجسد رحلة قطرة مطر ، ليروا بأعينهم كيف أن الغيث نعمة من الله وأنه وحده القادر على إنزاله. كل محطة من محطات الرحلة تحكي جزءًا من معجزة المطر، لكن بطريقة حركية ومسرحية وإبداعية تحفّز الحواس والمشاعر.
30 دقيقة
3-6 سنوات
جولة داخل بيئة الصف أو الحديقة أو المنزل لاكتشاف عناصر الطبيعة والأشياء المحيطة وتسجيلها
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على التسامح مع الجميع ويبين له عاقبة كراهية الآخرين والتعامل معهم بأسلوب فظ يجعلهم ينفرون منه
15 دقيقة
3-6 سنوات
يرسخ النشاط مدى اهتمام المشارك بعائلته وحرصه على تقديم أفضل السلوكيات لها وذلك من خلال عمل يرمز لأفراد العائلة واهتمام المشارك بهم
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى كسب المشارك مفاهيم أساسية حول أسرته من خلال تعويده على التعبير والقدرة على المواجهة وذلك بتقديم الأحداث الخاصة بالأسرة والتي تحتوي على سلوكيات إيجابية في قالب جديد بتقمصه دور مذيع العائلة
30 دقيقة
3-6 سنوات
يتعود المشارك من خلال هذا النشاط على تقييم المواقف التي يراها داخل وخارج المنزل وتصنيفها إلى سلوكيات صحيحة وسلوكيات خاطئة وبشكل غير مباشر نرسخ في ذهن المشارك أنواع السلوكيات ليتجنب الخاطئ منها ويعزز الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ترسيخ روح الترابط والمحبة والمودة والإيثار والتعاون بين أفراد العائلة الواحدة وذلك من خلال محاولة كل فرد من أفراد العائلة تأكيد هذه الروح بالمعاملة الطيبة والسلوكيات الحسنة مع الجميع
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى أن يكون المشارك قادراً على إنجاز مهام منزلية بسيطة يستطيع القيام بها يشعر من خلالها بقيمة ما يعمل وترسخ لديه ضرورة أن يطبق النظام الأسري كونه جزءاً من الأسرة
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يمارس المشارك من خلال هذا النشاط سلوكيات حسنة في المنزل وخارج المنزل ويحرص على التحلي بالأخلاق الحميدة مع كل من يتعامل معهم في محيط الأسرة وخارجها
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يقوم المشاركون بابتكار نظام داخلي لإدارة مجموعة أو مكان (مثل: صف، نادٍ، ملعب… إلخ) بأنفسهم، من خلال عمل جماعي إبداعي. يكتشفون من خلال التجربة أهمية وجود نظام، ويشعرون بملكيتهم له، مما يُعزز التزامهم به .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتعاون المشاركون لبناء جسر باستخدام أدوات بسيطة في وقت محدد، وفق شروط معينة. يتطلب النشاط التفكير الجماعي، توزيع الأدوار، والمرونة، مما يعزز مهارات العمل الجماعي بطريقة إبداعية وممتعة .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتفاعل المشاركون في تجربة تمثيلية جماعية تُحاكي بيئة فيها نظام عام واضح، وبيئة أخرى فيها فوضى أو تجاهل للقواعد. يُكلف المشاركون بأدوار مختلفة، ثم يناقشون أثر التزام كل فرد بالنظام العام على المجموع ككل، مما يعزز الوعي بأهمية القواعد وأثرها على راحة الجميع .
30 دقيقة
يُعبّر المشاركون من خلال الرسم أو الكتابة أو العرض الشفوي عن مدى ارتباطهم وانتمائهم لمجتمعهم المحلي، وذلك بتصميم أعمال تعبّر عن فخرهم بالبيئة التي يعيشون فيها، أو مبادرات تخدمها. يتيح النشاط مساحة للتفكير، والمشاركة، وتحفيز الشعور بالانتماء بطريقة تفاعلية وإبداعية .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط محاكاة واقعي يجعل المشاركين يعيشون تجربة خدمة المجتمع المحلي من خلال “لعبة أدوار” جماعية، حيث يُكلف كل فريق بحل مشكلة اجتماعية في حي افتراضي، باستخدام التفكير الجماعي والتعاون وتوزيع الأدوار .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تدريبي جماعي يساعد المشاركين على تنمية مهارة الاستماع، وفهم وجهات نظر الآخرين، والتعامل مع المواقف الاجتماعية بأسلوب ناضج ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية وتحليل طرق التعامل معها.
15 دقيقة
12-15 سنة
نشاط ذهني عاطفي يدعو المشاركين للتفكير والتعبير عن مشاعرهم تجاه والديهم، ويعزز قيمة البر والرحمة من خلال تمارين كتابية وتأملية، تساعدهم على فهم احتياجات الوالدين والتقرب إليهم عمليًا وعاطفيًا
15 دقيقة
يحاكي المشاركون مشهدًا تخيليًا لفريق إنقاذ أمام تحدٍ كبير (مثل إنقاذ مريض، إنقاذ مستكشفين، نقل مورد نادر…)، حيث يتطلب النجاح التعاون والتخطيط وتقسيم الأدوار بشكل فعّال. يتدرب المشاركون على مهارات العمل الجماعي تحت ضغط الوقت وباستخدام موارد محدودة
45 دقيقة
12-15 سنة
نشاط جماعي تفاعلي، يتنافس فيه المشاركون على ابتكار أفكار اجتماعية مفيدة يمكن تنفيذها في المدرسة أو الحي، ويقومون بعرضها بطريقة إبداعية خلال دقيقة واحدة فقط. يشجع النشاط التفكير السريع، والإبداع، والعمل الجماعي من أجل خدمة المجتمع .
30 دقيقة
12-15 سنة
مسابقة تربوية ذهنية وأدائية، تتيح للمشاركين التعرف على طرق التعامل مع الخلافات من خلال مواقف تمثيلية، أسئلة تفكيرية، ومهام جماعية تُظهر مهارات مثل الاستماع، احترام الرأي، ضبط الانفعال، والبحث عن الحلول الوسط. تهدف المسابقة إلى تنمية القدرة على إدارة الخلافات بطريقة إيجابية وبنّاءة
45 دقيقة
12-15 سنة
يخوض المشاركون تجربة جماعية متكاملة يخططون فيها لمبادرة اجتماعية بسيطة ذات أثر إيجابي بحيث يتوزعون على أدوار محددة، ويستخدمون مهارات التفكير، التنظيم، والعمل الجماعي لتحقيق هدف مشترك، مما ينمّي لديهم الشعور بالمسؤولية والانتماء
45 دقيقة
12-15 سنة
يشارك المشاركون في مواقف تفاعلية تحاكي مواقف حياتية تتطلب تحسين مهارات التعامل مع الآخرين، مثل: الاستماع باحترام، تقبّل الاختلاف، الرد المهذب، وضبط الانفعالات. من خلال التمثيل والنقاش الجماعي، يتدرّب المشاركون على بناء علاقات إيجابية قائمة على التفاهم والاحترام المتبادل
30 دقيقة
نشاط وجداني وتفاعلي يُشرك المشاركين في التفكير في مكانة الوالدين، ويدربهم على التعبير عن مشاعر البرّ والرحمة عمليًا، من خلال مواقف واقعية وتمارين تطبيقية تعزز الاحترام، اللطف، والتواصل الحسن معهم .
30 دقيقة
مسابقة تفاعلية قائمة على التحديات الذهنية والمهارية، تُحل فقط من خلال التعاون الجماعي. تُكلف الفرق بمهام متنوعة تتطلب تنسيق الأدوار، اتخاذ القرار المشترك، وتقاسم المسؤوليات، بهدف تعزيز مهارة العمل الجماعي من خلال التمرين العملي .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تمثيلي يُمارَس فيه التعامل مع الخلافات اليومية بأسلوب محترم ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية، وتعلّم مهارات مثل: الاستماع الفعّال، ضبط النفس، التعبير المهذب عن الرأي، والتوصل إلى حلول وسط
15 دقيقة
أن يطوّر المشاركون مهارات التعامل الحسن مع الآخرين من خلال التفاعل مع مواقف حياتية واقعية، مما يعزز السلوك الإيجابي والاحترام المتبادل في علاقاتهم اليومية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة خيالية جماعية لإنقاذ "بطاقة مفقودة" أو "كائن خيالي"، مستخدمين مهارات التفكير والتواصل وتوزيع المهام، بما يُنمّي لديهم روح التعاون والعمل الجماعي لحل المشكلات بطريقة إبداعية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة تمثيلية عملية تُساعدهم على فهم الأدوار الأسرية المتنوعة، والتأمل في المسؤوليات اليومية، بما يعزز وعيهم بكيفية الإسهام الإيجابي في أسرهم وتعزيز روح التعاون الأسري.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يصمّم المشاركون أنظمة بسيطة لتنظيم بيئة محددة (كالحديقة أو الملعب)، ويجربوا تطبيقها عمليًا، بما يُساعدهم على إدراك أهمية وجود القوانين والالتزام بها في الحياة اليومية لتحقيق النظام والتعاون.
15 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبّر المشاركون عن مشاعرهم وسلوكياتهم الإيجابية تجاه الوالدين والأقارب من خلال نشاط عملي يتضمن التفكير والكتابة والتعبير الفني، بما يعزز فهمهم لأهمية برّ الأسرة وحسن التعامل معها.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتفاعل المشاركون مع مواقف اجتماعية مأخوذة من الحياة اليومية، من خلال تحليلها وتمثيلها تمثيلًا هادفًا، بما يُنمّي لديهم مهارات التواصل اللطيف، وفهم مشاعر الآخرين، والتصرف الواعي في المواقف الاجتماعية المختلفة.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة جماعية تفاعلية من خلال تصميم وتنفيذ "سوق تفاعلي" مصغّر، يتعاونون خلاله على توزيع الأدوار وتنظيم المهام، بما يعزز مهارات العمل الجماعي والتخطيط المشترك والشعور بالمسؤولية الجماعية.
45 دقيقة
9-12 سنة
تعزيز قيمة الرحمة ومساعدة الآخرين من خلال تمثيل مواقف حياتية يومية، وتدريب المشاركين على اختيار سلوكيات إيجابية تدل على التعاطف والمساندة في الأوقات التي يحتاج فيها الآخرون للدعم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"تنمية مهارات التفكير الإبداعي، والتخطيط الجماعي، والتجريب العملي لحل المشكلات من خلال تصميم جسر متوازن قادر على تنفيذ وظيفة محددة باستخدام أدوات بسيطة. كما يعزّز النشاط روح التعاون والثقة بين أعضاء الفريق ويشجّع على تقبّل التحديات بروح إيجابية."
45 دقيقة
9-12 سنة
نشاط يزيد من سرعة البديهة وإدراك المعنى من الرموز
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على المشاركة في النشاطات الاجتماعية، من خلال لعبة ذهنية تقوم على توزيع صور لأنواع من المساعدات، ويكتب المشاركون نوع المساعدة التي في الصورة، ويقومون بتلوين المساعدة فقط، ويتم النقاش حول المساعدة..
30 دقيقة
6-9 سنوات
التعبير عن حب الوالدين من خلال التصاميم الفنية
30 دقيقة
12-15 سنة
تنمية وعي المشاركين بخطط النبي ﷺ في إدارة المواقف، وفهم دور التوفيق الإلهي مع الأخذ بالأسباب، وترسيخ قيمة العدل وزوال الظلم.
30 دقيقة