السلوكي والأخلاقي
9-12 سنة
أن ينمّي المشاركون حس الجمال والتعبير الفني لديهم، ويُعززوا قدرتهم على ملاحظة الجمال في الطبيعة والسلوك الإنساني من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن تنمّي قدرة المشاركين على التمييز بين السلوكيات الأخلاقية الصحيحة والخاطئة، وتعزز لديهم التفكير النقدي حول أثر السلوك على الذات والمجتمع.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يترسّخ في نفوس المشاركين قيم الرجولة الإيجابية، ويتدرّبوا على التصرّف بمسؤولية، شجاعة، واحترام في مختلف المواقف الحياتية التي يواجهونها
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتعرّف المشاركون على صفات أنبياء الله عليهم السلام، ويُعززوا الاقتداء بها من خلال أنشطة تفاعلية تُبرز الأخلاق النبيلة المرتبطة بسيرتهم العطرة.
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون القيم الأخلاقية لديهم عبر منافسات تفاعلية تُنمّي سرعة البديهة، وحُسن التصرف، والربط الواعي بين السلوك والخلق القويم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يعزز المشاركون مفاهيم الرجولة الإيجابية لديهم من خلال خوض مواقف عملية وتفاعلية تنمّي لديهم قيم المسؤولية، الشجاعة، القيادة، والمبادرة. "
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون تطبيق الأخلاق الحسنة في حياتهم اليومية عبر التمثيل والمواقف العملية، مع ربط السلوك الإيجابي بالقيم الأخلاقية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يميّز المشاركون بين الأخلاق الحسنة والسيئة، وينمّوا وعيهم الذاتي تجاه السلوكيات التي ينبغي اكتسابها أو تجنّبها لتعزيز شخصية إيجابية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعزز المشاركون قيمة التنظيم لديهم، ويدركوا كيف يسهّل التنظيم أداء المهام اليومية، ويساعدهم في تحقيق التركيز والنظام في حياتهم.
30 دقيقة
أن يتعرّف المشاركون على أخلاق الأنبياء من خلال مواقفهم، ويُعبّر كل منهم عن الخُلق الذي يطمح إلى الاقتداء به في حياته اليومية.
30 دقيقة
أن يقدّم المشاركون مواقف حياتية بسيطة بطريقة تمثيلية مزدوجة (مرّة بدون خلق وأخرى بسلوك أخلاقي مثل الصدق، الرحمة، أو الاحترام)، ليبرزوا أثر الأخلاق في تحسين المواقف اليومية، ويُشجّعوا على التعبير الواقعي والتفاعلي لأهمية القيم، مما يعزز الفهم ويثبّت السلوك الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبر المشاركون عبر مسابقات تفاعلية أدائية عن الجمال المحيط بهم في الطبيعة، السلوك، الصوت، الفن، أو اللغة، باستخدام مشاهد تمثيلية، رسومات، وصف شفهي، أو أداء صوتي، بهدف تنمية الذوق الجمالي وزيادة الانتباه لجماليات الحياة من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يمارس المشاركون ترتيب أدواتهم الشخصية (الحقيبة، المقلمة، الطاولة)، ويُلاحظوا الفرق قبل وبعد التنظيم، لتعزيز أهمية النظام في حياتهم اليومية، وتنمية شعورهم بالمسؤولية والانضباط، وربط التنظيم بالشعور بالراحة والاستعداد الفعّال للتعلم والعمل.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتخيل المشاركون الحياة بدون أخلاق ويقارنوا بين عالم بلا قيم وعالم مليء بها، معبّرين عن أهمية الأخلاق عبر الحوار والرسم والكتابة، ليبنوا فهمًا عميقًا لدور القيم في الحياة اليومية، مع تنمية مهارات الخيال والتفكير الناقد لديهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في مسابقة تفاعلية تنافسية تعرّفهم على أخلاق الأنبياء عليهم السلام من خلال أسئلة ومواقف وألعاب ذهنية، لتعزيز فهمهم للقيم العملية كالصدق، الصبر، الأمانة، التواضع، والرحمة، وتشجيعهم على الاقتداء بها في حياتهم اليومية.
45 دقيقة
أن يتقمّص المشاركون أدوار شخصيات خيالية أو واقعية تواجه مواقف تتطلب أخلاقًا حميدة كالصدق، الصبر، العدل، واللين، ثم يبتكرون نهايات مشوّقة تُبرز فضائل هذه الأخلاق، ويُحوّلونها إلى عروض مصورة أو تمثيليات أو رسوم كوميك أو قصص مكتوبة، لتعزيز تطبيق القيم الأخلاقية بشكل إبداعي وتفاعلي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتأمل المشاركون مواقف حياتية تعكس قيم الرجولة مثل الشجاعة، قول الحق، وتحمل المسؤولية، ويعبّروا عنها كتابةً أو تمثيلاً، ليطوّروا فهمًا عميقًا للرجولة الحقيقية كسلوك أخلاقي مسؤول يتجاوز المظاهر والقوة الظاهرة.
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يحرص المشارك على الصدق في أقواله وأفعاله من خلال ممارسة عمل فني جميل يؤكد المعنى
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يستشعر المشارك أهمية الصدق في حياته من خلال القيام بعمل فني يقرب المعنى
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يفرق المشارك بين الصدق والكذب وذلك عن طريق ممارسة نشاطاً فنياً جميلاً يحوي صوراً تعبر عن الصدق والكذب
30 دقيقة
يلخص ما تعلمه في الخطة كاملة
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يقترح بعض النصائح لاكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يستنبط عوائق اكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن قيمة "المرونة" بأبيات شعرية
30 دقيقة
12-15 سنة
- يعدد مجالات المرونة - يمثِّل لكل مجال من مجالات المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يشرح صفات الشخصية المرنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن المفاهيم التي قدمت في الجزء الأول من الخطة التدريبية بطريقة الرسم الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
يقارن بين من يتحلى بالمرونة ومن يفقدها.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يستدل من القرآن الكريم والسيرة النبوية على مشروعية ""المرونة"". يحكي بأسلوبه مواقف ظهرت فيها مهارة ""المرونة"".
30 دقيقة
12-15 سنة
- يبين المراد بمفهوم المرونة - يفرق بين مفهومي المرونة والمداهنة
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يبحث المشارك عن صور التكافل بين الحيوانات
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك عمليا مبادرة في التكافل الاجتماعي
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يضرب المشارك أمثلة على صور التكافل الاجتماعي
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يربط المشارك بين التكافل ومؤاخاة المهاجرين والأنصار
30 دقيقة
أن يستدل المشارك على مشروعية التكافل من القرآن والسنة
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يقدر المشارك أهمية التكافل بين أفراد المجتمع
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يوضح المشارك معنى التكافل
30 دقيقة
12-15 سنة
"- تلخيص ما تعلمه المشاركون في الجزء الثالث من الخطة التدريبية. - ختام الخطة برسائل إيجابية
15 دقيقة
12-15 سنة
يتعرف على قاعدتين هامتين في المسؤولية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يوضح العناصر الثلاثة المكونة للمسؤولية.
30 دقيقة
12-15 سنة
"- بيان أخطر مظاهر التخلي عن المسؤولية التي من الممكن أن تعترض طريقه. - استشعار المشاركين خطورة التخلي عن المسؤولية.
30 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
- يحكي بعض القصص والمواقف التي تعبر عن المسؤولية.
30 دقيقة
- تغيير حالة المتعلم وتنشيطه
15 دقيقة
12-15 سنة
- تحليل القصة واستخراج الفوائد والعبر فيما يخص قيمة المسؤولية
30 دقيقة