الأنشطة التربوية
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الشجاعة
15 دقيقة
9-12 سنة
أن ينمّي المشاركون حس الجمال والتعبير الفني لديهم، ويُعززوا قدرتهم على ملاحظة الجمال في الطبيعة والسلوك الإنساني من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن تنمّي قدرة المشاركين على التمييز بين السلوكيات الأخلاقية الصحيحة والخاطئة، وتعزز لديهم التفكير النقدي حول أثر السلوك على الذات والمجتمع.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يترسّخ في نفوس المشاركين قيم الرجولة الإيجابية، ويتدرّبوا على التصرّف بمسؤولية، شجاعة، واحترام في مختلف المواقف الحياتية التي يواجهونها
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتعرّف المشاركون على صفات أنبياء الله عليهم السلام، ويُعززوا الاقتداء بها من خلال أنشطة تفاعلية تُبرز الأخلاق النبيلة المرتبطة بسيرتهم العطرة.
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون القيم الأخلاقية لديهم عبر منافسات تفاعلية تُنمّي سرعة البديهة، وحُسن التصرف، والربط الواعي بين السلوك والخلق القويم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يعزز المشاركون مفاهيم الرجولة الإيجابية لديهم من خلال خوض مواقف عملية وتفاعلية تنمّي لديهم قيم المسؤولية، الشجاعة، القيادة، والمبادرة. "
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون تطبيق الأخلاق الحسنة في حياتهم اليومية عبر التمثيل والمواقف العملية، مع ربط السلوك الإيجابي بالقيم الأخلاقية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يميّز المشاركون بين الأخلاق الحسنة والسيئة، وينمّوا وعيهم الذاتي تجاه السلوكيات التي ينبغي اكتسابها أو تجنّبها لتعزيز شخصية إيجابية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعزز المشاركون قيمة التنظيم لديهم، ويدركوا كيف يسهّل التنظيم أداء المهام اليومية، ويساعدهم في تحقيق التركيز والنظام في حياتهم.
30 دقيقة
أن يتعرّف المشاركون على أخلاق الأنبياء من خلال مواقفهم، ويُعبّر كل منهم عن الخُلق الذي يطمح إلى الاقتداء به في حياته اليومية.
30 دقيقة
أن يقدّم المشاركون مواقف حياتية بسيطة بطريقة تمثيلية مزدوجة (مرّة بدون خلق وأخرى بسلوك أخلاقي مثل الصدق، الرحمة، أو الاحترام)، ليبرزوا أثر الأخلاق في تحسين المواقف اليومية، ويُشجّعوا على التعبير الواقعي والتفاعلي لأهمية القيم، مما يعزز الفهم ويثبّت السلوك الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبر المشاركون عبر مسابقات تفاعلية أدائية عن الجمال المحيط بهم في الطبيعة، السلوك، الصوت، الفن، أو اللغة، باستخدام مشاهد تمثيلية، رسومات، وصف شفهي، أو أداء صوتي، بهدف تنمية الذوق الجمالي وزيادة الانتباه لجماليات الحياة من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يمارس المشاركون ترتيب أدواتهم الشخصية (الحقيبة، المقلمة، الطاولة)، ويُلاحظوا الفرق قبل وبعد التنظيم، لتعزيز أهمية النظام في حياتهم اليومية، وتنمية شعورهم بالمسؤولية والانضباط، وربط التنظيم بالشعور بالراحة والاستعداد الفعّال للتعلم والعمل.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتخيل المشاركون الحياة بدون أخلاق ويقارنوا بين عالم بلا قيم وعالم مليء بها، معبّرين عن أهمية الأخلاق عبر الحوار والرسم والكتابة، ليبنوا فهمًا عميقًا لدور القيم في الحياة اليومية، مع تنمية مهارات الخيال والتفكير الناقد لديهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في مسابقة تفاعلية تنافسية تعرّفهم على أخلاق الأنبياء عليهم السلام من خلال أسئلة ومواقف وألعاب ذهنية، لتعزيز فهمهم للقيم العملية كالصدق، الصبر، الأمانة، التواضع، والرحمة، وتشجيعهم على الاقتداء بها في حياتهم اليومية.
45 دقيقة
أن يتقمّص المشاركون أدوار شخصيات خيالية أو واقعية تواجه مواقف تتطلب أخلاقًا حميدة كالصدق، الصبر، العدل، واللين، ثم يبتكرون نهايات مشوّقة تُبرز فضائل هذه الأخلاق، ويُحوّلونها إلى عروض مصورة أو تمثيليات أو رسوم كوميك أو قصص مكتوبة، لتعزيز تطبيق القيم الأخلاقية بشكل إبداعي وتفاعلي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتأمل المشاركون مواقف حياتية تعكس قيم الرجولة مثل الشجاعة، قول الحق، وتحمل المسؤولية، ويعبّروا عنها كتابةً أو تمثيلاً، ليطوّروا فهمًا عميقًا للرجولة الحقيقية كسلوك أخلاقي مسؤول يتجاوز المظاهر والقوة الظاهرة.
30 دقيقة
"في هذا النشاط التربوي التفاعلي، ينطلق المشاركين في رحلة تعليمية ممتعة داخل “سوق الأحاديث”، حيث يتعلمون من خلال اللعب كيف يربطون بين المواقف اليومية وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث وأذكار. يُقسَّم المشاركين إلى مجموعات، ويتلقون بطاقات تمثل مواقف حياتية شائعة، مثل: دخول المنزل، البدء بالأكل، مقابلة الأصدقاء، أو العطاس. يبحث كل فريق عن الحديث أو الذكر المناسب، ويطابقه مع الموقف الصحيح. بعد ذلك، يقومون بتمثيل الموقف عمليًا أمام زملائهم باستخدام الحديث، مما يُرسّخ الحفظ ويُشجّع التطبيق العملي. وفي الختام، يُشجَّع كل مشارك على اختيار ذكر واحد يُطبّقه خلال يومه، ليصبح استخدام الأذكار عادة محببة وسلوكًا يوميًا نابعًا من المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به . "
30 دقيقة
"أن يتمكّن المشاركون من إتقان خطوات الطهارة وأداء الصلاة بشكل صحيح من خلال تجربة تفاعلية تدريبية تضم محطات عملية وتمثيلية، تعزز الفهم الحسي والذهني والروحي، وتمكّنهم من تصحيح أخطائهم السابقة، وصولًا إلى أداء جماعي خاشع يعزز الارتباط العملي والوجداني بممارساتهم الدينية اليومية. ينتقل المشاركين بين عدة محطات (مثل الوضوء، استقبال القبلة، ترتيب أركان الصلاة، تصحيح الأخطاء)، يتعلّمون خلالها بشكل تطبيقي مهارات الوضوء والصلاة، ويكتشفون أخطاءهم السابقة ويقومون بتصحيحها. ويُختتم النشاط بأداء جماعي للصلاة في جو تعليمي، مع لحظة تأمل فردية يُعبّر فيها المشاركين عن أهم ما تعلّمه وما سيحسّنه في ممارساته اليومية، مما يُعزز الربط بين الجانب العملي والوجداني"
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعي المشاركون مكانة أهل العلم في المجتمع، ويترسّخ في نفوسهم مشاعر المحبة والاحترام تجاههم، من خلال التفاعل في تمثيل الأدوار، الحوار، والتعبير السلوكي الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في مواقف محاكية للواقع تُمكّنهم من التمييز بين الكسب الحلال والحرام، وتنمية الوعي المالي الأخلاقي لديهم، من خلال لعب الأدوار، التحليل، والتعبير عن سلوكيات إيجابية تعكس القيم الإسلامية.
45 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في نشاط تفاعلي يجمع بين التلاوة الصحيحة، والحفظ المرح، والفهم المبسط للسور القصيرة، بهدف تعزيز ارتباطهم بمعاني القرآن الكريم وربطها بحياتهم اليومية، وتنمية حب القرآن في قلوبهم بأسلوب ممتع ومحفّز.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في نشاط تفاعلي أدائي يستعرض صفات الأنبياء عبر التمثيل والنقاش، ويربطوا هذه الصفات بحياتهم اليومية، لتعزيز الاقتداء الأخلاقي وتطوير وعي سلوكي عملي بأسلوب ممتع وتفاعلي.
45 دقيقة
9-12 سنة
أن يتفاعل المشاركون مع مواقف من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ويتأملوا معانيها، ثم يعبروا عنها من خلال الحوار والتمثيل، ليقتربوا من القدوة الحسنة في سلوكهم اليومي بطريقة حيوية ومشوقة.
30 دقيقة
أن يستكشف المشاركون ذواتهم وأفكارهم عبر بوابة القراءة الحرة في بيئة مشوقة تجمع بين المتعة والتعبير، مع تعزيز مهارات الفهم القرائي، والتواصل، والإبداع من خلال التفاعل مع الكتب المختلفة.
15 دقيقة
أن يطوّر المشاركون مهارات التعامل الحسن مع الآخرين من خلال التفاعل مع مواقف حياتية واقعية، مما يعزز السلوك الإيجابي والاحترام المتبادل في علاقاتهم اليومية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة خيالية جماعية لإنقاذ "بطاقة مفقودة" أو "كائن خيالي"، مستخدمين مهارات التفكير والتواصل وتوزيع المهام، بما يُنمّي لديهم روح التعاون والعمل الجماعي لحل المشكلات بطريقة إبداعية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة تمثيلية عملية تُساعدهم على فهم الأدوار الأسرية المتنوعة، والتأمل في المسؤوليات اليومية، بما يعزز وعيهم بكيفية الإسهام الإيجابي في أسرهم وتعزيز روح التعاون الأسري.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يصمّم المشاركون أنظمة بسيطة لتنظيم بيئة محددة (كالحديقة أو الملعب)، ويجربوا تطبيقها عمليًا، بما يُساعدهم على إدراك أهمية وجود القوانين والالتزام بها في الحياة اليومية لتحقيق النظام والتعاون.
15 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبّر المشاركون عن مشاعرهم وسلوكياتهم الإيجابية تجاه الوالدين والأقارب من خلال نشاط عملي يتضمن التفكير والكتابة والتعبير الفني، بما يعزز فهمهم لأهمية برّ الأسرة وحسن التعامل معها.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتفاعل المشاركون مع مواقف اجتماعية مأخوذة من الحياة اليومية، من خلال تحليلها وتمثيلها تمثيلًا هادفًا، بما يُنمّي لديهم مهارات التواصل اللطيف، وفهم مشاعر الآخرين، والتصرف الواعي في المواقف الاجتماعية المختلفة.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في تجربة جماعية تفاعلية من خلال تصميم وتنفيذ "سوق تفاعلي" مصغّر، يتعاونون خلاله على توزيع الأدوار وتنظيم المهام، بما يعزز مهارات العمل الجماعي والتخطيط المشترك والشعور بالمسؤولية الجماعية.
45 دقيقة
9-12 سنة
تعزيز قيمة الرحمة ومساعدة الآخرين من خلال تمثيل مواقف حياتية يومية، وتدريب المشاركين على اختيار سلوكيات إيجابية تدل على التعاطف والمساندة في الأوقات التي يحتاج فيها الآخرون للدعم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"تنمية مهارات التفكير الإبداعي، والتخطيط الجماعي، والتجريب العملي لحل المشكلات من خلال تصميم جسر متوازن قادر على تنفيذ وظيفة محددة باستخدام أدوات بسيطة. كما يعزّز النشاط روح التعاون والثقة بين أعضاء الفريق ويشجّع على تقبّل التحديات بروح إيجابية."
45 دقيقة
9-12 سنة
غرس مفهوم الإيمان بالقدر والرضا بما كتبه الله، وتدريب المشاركين على التعبير عن مواقف الصبر والتسليم بعبارات إيمانية صحيحة، مع تعزيز السلوكيات التي تدل على حسن الظن بالله والطمأنينة بقضائه.
30 دقيقة
9-12 سنة
تمكين المشاركين من التمييز بين الأفعال الواجبة والمحرّمة والمباحة ، من خلال تصنيف عملي وتفاعلي، وتعزيز مفهوم الاختيار الواعي الذي يُرضي الله، وربطه بالحياة اليومية عبر أنشطة حسية وتمثيلية تدعم القيم والسلوك الديني
30 دقيقة
9-12 سنة
تنمية مهارة الربط بين المواقف الحياتية والمسائل الشرعية، وتدريب المشاركين على طرح الأسئلة الدينية بصياغة صحيحة، والرجوع إلى المصادر الموثوقة في البحث عن الأحكام، مما يعزز الفهم الواعي للدين وتطبيقه في الحياة اليومية.
30 دقيقة
9-12 سنة
تعزيز الإيمان بالله وصفاته من خلال التأمل في مخلوقاته، وربط كل مخلوق بصفة من صفات الله تعالى، مما ينمّي وعي المشاركين بعظمة الخالق، ويُعمّق قيمة التأمل والارتباط الروحي بالكون المحيط.
30 دقيقة
تعريف المشاركين بأسماء الله الحسنى بأسلوب تفاعلي، وربط كل اسم بتجربة حياتية واقعية تُعمّق المعنى في وجدانهم، وتُنمّي صلتهم بالله من خلال التفكير، والدعاء.
30 دقيقة
9-12 سنة
غرس قيمة توقير المسجد والمصحف في نفوس المشاركين، وتعزيز الممارسات السلوكية الصحيحة المرتبطة بآداب المسجد وتقديس المصحف، من خلال أنشطة تفاعلية قائمة على المشاهدة والتمثيل والتأمل.
15 دقيقة
9-12 سنة
تمكين المشاركين من ربط الأذكار اليومية بالمواقف الحياتية الواقعية، وتعزيز حضور الذكر في السلوك العملي بطريقة تفاعلية وتكرارية تساعد على التثبيت والتطبيق.
30 دقيقة
9-12 سنة
تعميق إدراك المشاركين لمظاهر عظمة الله تعالى من خلال التأمل في خلقه، وتحفيزهم على ربط هذا الإدراك بسلوكيات عملية تعبّر عن تعظيم الله ومحبته وطاعته.
45 دقيقة
9-12 سنة
تنمية المهارات الذهنية الأساسية لدى المشاركين، مثل التذكّر، التصنيف، الانتباه، والتحليل، من خلال تحديات متنوعة في محطات عملية تفاعلية تعزز التعلم النشط والتعاون الجماعي.
45 دقيقة
تنمية مهارات التفكير العملي وحل المشكلات لدى المشاركين، من خلال العمل الجماعي، والتجريب، وتوظيف أدوات بسيطة لصناعة حلول واقعية ومبتكرة.
45 دقيقة
9-12 سنة
تحفيز الإبداع والابتكار لدى المشاركين، من خلال استخدام أدوات بسيطة لحل مشكلات أو تنفيذ أفكار جديدة، مع تنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي والتجريب.
45 دقيقة
9-12 سنة
تنمية مهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار لدى المشاركين، من خلال تحليل مواقف حياتية واقعية، ومناقشة الخيارات المتاحة واختيار الحلول الأنسب بشكل جماعي.
30 دقيقة
9-12 سنة
تعزيز مهارات حل المشكلات لدى المشاركين، من خلال تحليل مواقف حياتية شائعة، وتوليد حلول متنوعة لها، ثم تقييمها وفق المنطق والإبداع والعمل الجماعي.
45 دقيقة
9-12 سنة
تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين، وتوسيع قدرتهم على تحليل المشكلات اليومية والبحث عن حلول جديدة وغير تقليدية بطريقة جماعية تعاونية.
30 دقيقة
تنمية مهارات البحث واكتساب المعلومات من مصادر متنوعة (مقروءة، مسموعة، إلكترونية)، وتعزيز التفكير النقدي عند اختيار الوسائل والتأكد من صحة المعلومات.
30 دقيقة