الأنشطة التربوية
6-9 سنوات
أن يحرص المشارك على الصدق في أقواله وأفعاله من خلال ممارسة عمل فني جميل يؤكد المعنى
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يستشعر المشارك أهمية الصدق في حياته من خلال القيام بعمل فني يقرب المعنى
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يفرق المشارك بين الصدق والكذب وذلك عن طريق ممارسة نشاطاً فنياً جميلاً يحوي صوراً تعبر عن الصدق والكذب
30 دقيقة
مغامرة تفاعلية لفريقين من الطلاب، يتسابقون لجمع جواهر تمثل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، ويتجاوزون قراصنة يرمزون للملهيات والمضيعات التي تحرمهم من الفوز بتلك الأعمال، في سباق مع الوقت.
30 دقيقة
9-12 سنة
لعبة جماعية يتنافس فيها المشاركون على ترتيب بطاقات بازل تحتوي على مفاهيم متعلقة بمناسك الحج
30 دقيقة
6-9 سنوات
لعبة تفاعلية لتعريف المشاركين بمناسك الحج من خلال بطاقات تحتوي على أوصاف مبسطة لأماكن أو أفعال أو أشياء متعلقة بالحج، يتنافس فيها المشاركون في معرفة المقصود من كل وصف، مع فرصة للنقاش والتعلم بعد كل إجابة.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يميز المشارك فضل يوم عرفة وأهمية صيامه. أن يتعلم المشارك التخطيط لاستغلال هذا اليوم في الطاعات. تعزيز مهارات التفكير والتعاون ضمن مجموعات.
30 دقيقة
3-6 سنوات

الهدية

( 0 )
يهدف النشاط إلى تعريف المشاركين بفضل هذه أيام العشر من ذي الحجة، وترسيخ بعض المعلومات الأساسية عنها بأسلوب ممتع وتفاعلي
15 دقيقة
6-9 سنوات
يعرف المشاركين قصة بناء الكعبة ويستشعروا عظمة مكانتها في قلوب المسلمين ،
15 دقيقة
9-12 سنة
نشاط يزيد من سرعة البديهة وإدراك المعنى من الرموز
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على المشاركة في النشاطات الاجتماعية، من خلال لعبة ذهنية تقوم على توزيع صور لأنواع من المساعدات، ويكتب المشاركون نوع المساعدة التي في الصورة، ويقومون بتلوين المساعدة فقط، ويتم النقاش حول المساعدة..
30 دقيقة
6-9 سنوات
التعبير عن حب الوالدين من خلال التصاميم الفنية
30 دقيقة
يلخص ما تعلمه في الدورة كاملة
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الوحدة التدريبية الثانية
15 دقيقة
12-15 سنة
يقترح بعض النصائح لاكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يستنبط عوائق اكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن قيمة "المرونة" بأبيات شعرية
30 دقيقة
12-15 سنة
- يعدد مجالات المرونة - يمثِّل لكل مجال من مجالات المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يشرح صفات الشخصية المرنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن المفاهيم التي قدمت في الوحدة الأولى بطريقة الرسم الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الوحدة التدريبية الأولى
15 دقيقة
يقارن بين من يتحلى بالمرونة ومن يفقدها.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يستدل من القرآن الكريم والسيرة النبوية على مشروعية ""المرونة"". يحكي بأسلوبه مواقف ظهرت فيها مهارة ""المرونة"".
30 دقيقة
12-15 سنة
- يبين المراد بمفهوم المرونة - يفرق بين مفهومي المرونة والمداهنة
30 دقيقة
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
ما أعده المشارك
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة اللفظية
30 دقيقة
12-15 سنة
تعريف المشاركين ببعض القواعد الهامة للانطلاق نحو الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية
15 دقيقة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية وكسر حواجز الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرف المشارك مفهوم الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الوحدة التدريبية
15 دقيقة
12-15 سنة
يضع المشارك خطة لإدارة موارده المالية
30 دقيقة
12-15 سنة
يستخدم المشارك بعض الأدوات والتطبيقات المعينة على التخطيط المالي
30 دقيقة
12-15 سنة
يوجه المشارك بعض النصائح الهامة حول التخطيط المالي
30 دقيقة
"يبين المشارك معنى التخطيط الجيد يعدد المشارك فوائد التخطيط المالي الجيد يشرح المشارك بعض القواعد الهامة للتخطيط المالي الجيد "
30 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الوحدة التدريبية
15 دقيقة
12-15 سنة
يقدِّر المشارك أهمية ادخار ولو جزء بسيط شهريا
15 دقيقة
12-15 سنة
يقترح المشارك حلولا عملية تناسب ظروفه حول كيفية الادخار
15 دقيقة
12-15 سنة
يعدد المشارك فوائد الادخار
30 دقيقة
"يبين المشارك معنى الادخار يفرق المشارك بين الادخار المشروع والاكتناز المذموم شرعًا "
30 دقيقة