الأنشطة التربوية
3-6 سنوات
رسالة النشاط الأساسية هي أن الله تعالى خلق كل مخلوق بقدراته الخاصة التي تناسبه، فلا يجب أن نقارن أنفسنا بغيرنا، بل نحمد الله ونفرح بما أعطانا. النشاط يعزز: الاعتراف بقدرة الله ، احترام الاختلاف ، التأمل في الخلق
30 دقيقة
3-6 سنوات
الله سبحانه منح كل مخلوق طريقة مذهلة ليحمي نفسه من الأعداء. هذا النشاط يتيح للأطفال أن يمثّلوا بأنفسهم طرق التكيف والحماية في بيئات مختلفة، ليتعلموا أن الله هو المدبر الحكيم الذي وهب المخلوقات قدرات مبهرة.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يُعزز النشاط مهارة التمييز بين السلوك الحسن والسيئ، ويحفّز المشارك على الانتباه والتفكير، باستخدام وسيلة تفاعلية مرئية أو سمعية (الجرس أو البطاقة)، مع أسلوب القصة الذي يناسب خيال المرحلة العمرية ويمنحهم جوًا من التشويق والمغامرة الأخلاقية.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يُطلب من المشارك أن يُصغي بانتباه إلى الأصوات التي تخرج من الصندوق المغلق ، ثم يُركّز جيدًا ويطابق الصوت مع المجسم أو الصورة الصحيحة التي تمثّل ما سمعه.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يتعرض ""البالون الصديق"" لمأزق صغير في بيئة المشارك (مربوط ولا يستطيع الطيران!)، وعلى المشارك أن يجد طريقة لفكّه باستخدام الأدوات المتوفرة دون أن يلمسه مباشرة بيده. هذا يدفع المشارك إلى التفكير في حلول بديلة غير مباشرة، واختيار الأداة الأنسب، وتعديل الخطة إن لم تنجح من المحاولة الأولى.
30 دقيقة
يُطلب من المشارك أن ينظر إلى رسم بسيط أو شكل غامض (مثل دائرة، خط متعرج، شكل غريب...)، ويتخيله شيئًا آخر تمامًا. ثم يلوّن أو يكمل الشكل ليتحول إلى فكرته الجديدة. الهدف: توسيع خيال المشارك، وتحفيزه على رؤية الأشياء بطرق متعددة."
15 دقيقة
يدرب النشاط المشارك على تنمية مهارة دقة الملاحظة والاستنتاج والربط والمقارنة وذلك باكتشاف الأثر المناسب لكل حيوان
15 دقيقة
3-6 سنوات
يبين النشاط أهمية حق الجار ويؤكد على وصية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالجار كذلك يظهر خلق العفو وأثره في تقوية العلاقة بين الناس
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ضرورة التروي والتأني والتفكير قبل الشروع في القيام بسلوك سيئ والحرص على القيام بالسلوكيات الحسنة وذلك بفهم النظام الأسري وتطبيقه بالشكل الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يطبق المشارك من خلال هذا النشاط بعض السلوكيات الجميلة داخل وخارج محيط الأسرة ويسهم النشاط في تعويد المشارك التعامل مع الآخرين برقي وإظهار أفضل ما لديه من أخلاق كذلك نشر السلوكيات الحميدة في الأماكن التي يرتادها المشارك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ترسيخ مبدأ الاستجابة لتوجيهات البالغين وتصحيح السلوكيات الخاطئة من خلال تمثيل فعلي وتأثير بصري مباشر، يربط بين الفعل غير السليم والأثر النفسي الذي يتركه في من حولنا. النشاط يعزز مهارة التعاون، والتأمل في أثر السلوك، وتحفيز تعديل السلوك بوعي وحب.
30 دقيقة
3-6 سنوات
المشاركين يخوضون تجربة تمثيلية تفاعلية تجسد رحلة قطرة مطر ، ليروا بأعينهم كيف أن الغيث نعمة من الله وأنه وحده القادر على إنزاله. كل محطة من محطات الرحلة تحكي جزءًا من معجزة المطر، لكن بطريقة حركية ومسرحية وإبداعية تحفّز الحواس والمشاعر.
30 دقيقة
3-6 سنوات
جولة داخل بيئة الصف أو الحديقة أو المنزل لاكتشاف عناصر الطبيعة والأشياء المحيطة وتسجيلها
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على التسامح مع الجميع ويبين له عاقبة كراهية الآخرين والتعامل معهم بأسلوب فظ يجعلهم ينفرون منه
15 دقيقة
3-6 سنوات
يرسخ النشاط مدى اهتمام المشارك بعائلته وحرصه على تقديم أفضل السلوكيات لها وذلك من خلال عمل يرمز لأفراد العائلة واهتمام المشارك بهم
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى كسب المشارك مفاهيم أساسية حول أسرته من خلال تعويده على التعبير والقدرة على المواجهة وذلك بتقديم الأحداث الخاصة بالأسرة والتي تحتوي على سلوكيات إيجابية في قالب جديد بتقمصه دور مذيع العائلة
30 دقيقة
3-6 سنوات
يتعود المشارك من خلال هذا النشاط على تقييم المواقف التي يراها داخل وخارج المنزل وتصنيفها إلى سلوكيات صحيحة وسلوكيات خاطئة وبشكل غير مباشر نرسخ في ذهن المشارك أنواع السلوكيات ليتجنب الخاطئ منها ويعزز الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ترسيخ روح الترابط والمحبة والمودة والإيثار والتعاون بين أفراد العائلة الواحدة وذلك من خلال محاولة كل فرد من أفراد العائلة تأكيد هذه الروح بالمعاملة الطيبة والسلوكيات الحسنة مع الجميع
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى أن يكون المشارك قادراً على إنجاز مهام منزلية بسيطة يستطيع القيام بها يشعر من خلالها بقيمة ما يعمل وترسخ لديه ضرورة أن يطبق النظام الأسري كونه جزءاً من الأسرة
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يمارس المشارك من خلال هذا النشاط سلوكيات حسنة في المنزل وخارج المنزل ويحرص على التحلي بالأخلاق الحميدة مع كل من يتعامل معهم في محيط الأسرة وخارجها
أكثر من ساعة
9-12 سنة
أن يُنمّي المشارك مهارة التعرّف السريع على الكلمات البصرية وقراءتها بطلاقة، مما يعزز سرعة القراءة ودقة الفهم، ويدعم بناء الثقة بالنفس أثناء القراءة الجهرية.
15 دقيقة
9-12 سنة
أن يُنمّي المشارك مهارة الربط بين الكلمة المسموعة وصورتها البصرية، مما يعزز قدرته على التركيز والانتباه السمعي، ويدعم توسيع حصيلته اللغوية بطريقة مشوقة وتفاعلية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يقوم المشاركون بابتكار نظام داخلي لإدارة مجموعة أو مكان (مثل: صف، نادٍ، ملعب… إلخ) بأنفسهم، من خلال عمل جماعي إبداعي. يكتشفون من خلال التجربة أهمية وجود نظام، ويشعرون بملكيتهم له، مما يُعزز التزامهم به .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتعاون المشاركون لبناء جسر باستخدام أدوات بسيطة في وقت محدد، وفق شروط معينة. يتطلب النشاط التفكير الجماعي، توزيع الأدوار، والمرونة، مما يعزز مهارات العمل الجماعي بطريقة إبداعية وممتعة .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتفاعل المشاركون في تجربة تمثيلية جماعية تُحاكي بيئة فيها نظام عام واضح، وبيئة أخرى فيها فوضى أو تجاهل للقواعد. يُكلف المشاركون بأدوار مختلفة، ثم يناقشون أثر التزام كل فرد بالنظام العام على المجموع ككل، مما يعزز الوعي بأهمية القواعد وأثرها على راحة الجميع .
30 دقيقة
يُعبّر المشاركون من خلال الرسم أو الكتابة أو العرض الشفوي عن مدى ارتباطهم وانتمائهم لمجتمعهم المحلي، وذلك بتصميم أعمال تعبّر عن فخرهم بالبيئة التي يعيشون فيها، أو مبادرات تخدمها. يتيح النشاط مساحة للتفكير، والمشاركة، وتحفيز الشعور بالانتماء بطريقة تفاعلية وإبداعية .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط محاكاة واقعي يجعل المشاركين يعيشون تجربة خدمة المجتمع المحلي من خلال “لعبة أدوار” جماعية، حيث يُكلف كل فريق بحل مشكلة اجتماعية في حي افتراضي، باستخدام التفكير الجماعي والتعاون وتوزيع الأدوار .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تدريبي جماعي يساعد المشاركين على تنمية مهارة الاستماع، وفهم وجهات نظر الآخرين، والتعامل مع المواقف الاجتماعية بأسلوب ناضج ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية وتحليل طرق التعامل معها.
15 دقيقة
12-15 سنة
نشاط ذهني عاطفي يدعو المشاركين للتفكير والتعبير عن مشاعرهم تجاه والديهم، ويعزز قيمة البر والرحمة من خلال تمارين كتابية وتأملية، تساعدهم على فهم احتياجات الوالدين والتقرب إليهم عمليًا وعاطفيًا
15 دقيقة
يحاكي المشاركون مشهدًا تخيليًا لفريق إنقاذ أمام تحدٍ كبير (مثل إنقاذ مريض، إنقاذ مستكشفين، نقل مورد نادر…)، حيث يتطلب النجاح التعاون والتخطيط وتقسيم الأدوار بشكل فعّال. يتدرب المشاركون على مهارات العمل الجماعي تحت ضغط الوقت وباستخدام موارد محدودة
45 دقيقة
12-15 سنة
نشاط جماعي تفاعلي، يتنافس فيه المشاركون على ابتكار أفكار اجتماعية مفيدة يمكن تنفيذها في المدرسة أو الحي، ويقومون بعرضها بطريقة إبداعية خلال دقيقة واحدة فقط. يشجع النشاط التفكير السريع، والإبداع، والعمل الجماعي من أجل خدمة المجتمع .
30 دقيقة
12-15 سنة
مسابقة تربوية ذهنية وأدائية، تتيح للمشاركين التعرف على طرق التعامل مع الخلافات من خلال مواقف تمثيلية، أسئلة تفكيرية، ومهام جماعية تُظهر مهارات مثل الاستماع، احترام الرأي، ضبط الانفعال، والبحث عن الحلول الوسط. تهدف المسابقة إلى تنمية القدرة على إدارة الخلافات بطريقة إيجابية وبنّاءة
45 دقيقة
12-15 سنة
يخوض المشاركون تجربة جماعية متكاملة يخططون فيها لمبادرة اجتماعية بسيطة ذات أثر إيجابي بحيث يتوزعون على أدوار محددة، ويستخدمون مهارات التفكير، التنظيم، والعمل الجماعي لتحقيق هدف مشترك، مما ينمّي لديهم الشعور بالمسؤولية والانتماء
45 دقيقة
12-15 سنة
يشارك المشاركون في مواقف تفاعلية تحاكي مواقف حياتية تتطلب تحسين مهارات التعامل مع الآخرين، مثل: الاستماع باحترام، تقبّل الاختلاف، الرد المهذب، وضبط الانفعالات. من خلال التمثيل والنقاش الجماعي، يتدرّب المشاركون على بناء علاقات إيجابية قائمة على التفاهم والاحترام المتبادل
30 دقيقة
نشاط وجداني وتفاعلي يُشرك المشاركين في التفكير في مكانة الوالدين، ويدربهم على التعبير عن مشاعر البرّ والرحمة عمليًا، من خلال مواقف واقعية وتمارين تطبيقية تعزز الاحترام، اللطف، والتواصل الحسن معهم .
30 دقيقة
مسابقة تفاعلية قائمة على التحديات الذهنية والمهارية، تُحل فقط من خلال التعاون الجماعي. تُكلف الفرق بمهام متنوعة تتطلب تنسيق الأدوار، اتخاذ القرار المشترك، وتقاسم المسؤوليات، بهدف تعزيز مهارة العمل الجماعي من خلال التمرين العملي .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تمثيلي يُمارَس فيه التعامل مع الخلافات اليومية بأسلوب محترم ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية، وتعلّم مهارات مثل: الاستماع الفعّال، ضبط النفس، التعبير المهذب عن الرأي، والتوصل إلى حلول وسط
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الشجاعة
15 دقيقة
9-12 سنة
أن ينمّي المشاركون حس الجمال والتعبير الفني لديهم، ويُعززوا قدرتهم على ملاحظة الجمال في الطبيعة والسلوك الإنساني من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن تنمّي قدرة المشاركين على التمييز بين السلوكيات الأخلاقية الصحيحة والخاطئة، وتعزز لديهم التفكير النقدي حول أثر السلوك على الذات والمجتمع.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يترسّخ في نفوس المشاركين قيم الرجولة الإيجابية، ويتدرّبوا على التصرّف بمسؤولية، شجاعة، واحترام في مختلف المواقف الحياتية التي يواجهونها
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتعرّف المشاركون على صفات أنبياء الله عليهم السلام، ويُعززوا الاقتداء بها من خلال أنشطة تفاعلية تُبرز الأخلاق النبيلة المرتبطة بسيرتهم العطرة.
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون القيم الأخلاقية لديهم عبر منافسات تفاعلية تُنمّي سرعة البديهة، وحُسن التصرف، والربط الواعي بين السلوك والخلق القويم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يعزز المشاركون مفاهيم الرجولة الإيجابية لديهم من خلال خوض مواقف عملية وتفاعلية تنمّي لديهم قيم المسؤولية، الشجاعة، القيادة، والمبادرة. "
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون تطبيق الأخلاق الحسنة في حياتهم اليومية عبر التمثيل والمواقف العملية، مع ربط السلوك الإيجابي بالقيم الأخلاقية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يميّز المشاركون بين الأخلاق الحسنة والسيئة، وينمّوا وعيهم الذاتي تجاه السلوكيات التي ينبغي اكتسابها أو تجنّبها لتعزيز شخصية إيجابية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعزز المشاركون قيمة التنظيم لديهم، ويدركوا كيف يسهّل التنظيم أداء المهام اليومية، ويساعدهم في تحقيق التركيز والنظام في حياتهم.
30 دقيقة
أن يتعرّف المشاركون على أخلاق الأنبياء من خلال مواقفهم، ويُعبّر كل منهم عن الخُلق الذي يطمح إلى الاقتداء به في حياته اليومية.
30 دقيقة
أن يقدّم المشاركون مواقف حياتية بسيطة بطريقة تمثيلية مزدوجة (مرّة بدون خلق وأخرى بسلوك أخلاقي مثل الصدق، الرحمة، أو الاحترام)، ليبرزوا أثر الأخلاق في تحسين المواقف اليومية، ويُشجّعوا على التعبير الواقعي والتفاعلي لأهمية القيم، مما يعزز الفهم ويثبّت السلوك الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبر المشاركون عبر مسابقات تفاعلية أدائية عن الجمال المحيط بهم في الطبيعة، السلوك، الصوت، الفن، أو اللغة، باستخدام مشاهد تمثيلية، رسومات، وصف شفهي، أو أداء صوتي، بهدف تنمية الذوق الجمالي وزيادة الانتباه لجماليات الحياة من حولهم.
30 دقيقة