العقلي
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
ما أعده المشارك
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة اللفظية
30 دقيقة
12-15 سنة
تعريف المشاركين ببعض القواعد الهامة للانطلاق نحو الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية
15 دقيقة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية وكسر حواجز الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرف المشارك مفهوم الإبداع
15 دقيقة
يطبق مهارة التحقق من الطرفين وتقييم البراهين
30 دقيقة
12-15 سنة
يميز بين الرأي والحقيقة من خلال نص مقروء
15 دقيقة
يميز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
"يطرح أسئلة جيدة. يكتشف مفاتيح الحل. "
30 دقيقة
يطبق مهارة جمع المعلومات في إطار التفكير الناقد
30 دقيقة
يستنتج أهم الخصائص المميزة للأشخاص ذوي التفكير الناقد.
15 دقيقة
يقدِّر أهمية التفكير الناقد في ممارساته اليومية
15 دقيقة
12-15 سنة
يستخدم التفكير الناقد في مواقف مختلفة.
15 دقيقة
يبين المراد بالتفكير الناقد
15 دقيقة
3-6 سنوات
يميز المشارك الصورة و يسميها و يتعرف على الحرف الأول منها و يقوم بتلوينه
15 دقيقة
3-6 سنوات
إكمال الجزء الناقص في الصورة
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات دقة الملاحظة والمقارنة والتركيز وذلك من خلال اكتشاف الفروق والاختلافات الموجودة بين الصورتين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يقدم النشاط أوراق عمل مختلفة تساعد على تنمية مهارة الملاحظة والتصنيف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة العد والملاحظة لدى المشاركين
15 دقيقة
9-12 سنة
يوظف المشارك أداة البدائل والاحتمالات في التفكير
30 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس المشارك مهارة دقة الملاحظة من خلال حاسة اللمس
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء الناقصة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق مهارة الطلاقة في حل المشكلات
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم مهارة الطلاقة في اقتراح الأفكار
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوظف مهارة الطلاقة الشكلية في إنتاج الأشكال الفنية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يبتكر أشكالًا جديدة بالأدوات المتوفرة لديه يطبق الطلاقة الشكلية من خلال اللعب يلاحظ أهمية الطلاقة الشكلية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الطلاقة الشكلية يطبق الطلاقة الشكلية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقترح افتراضات للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقترح افتراضات للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم الملاحظة في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يبحث عن الأدلة للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوظف المعلومات والبيانات في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستعمل الحواس في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء وما يناسبها
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في الربط بين الأشياء وما يناسبها
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء وما يناسبها
30 دقيقة
6-9 سنوات
تكوين شكل مجسم جديد من خلال الربط بين عدد من المكونات
15 دقيقة
6-9 سنوات
يتقن المشارك تطبيق مهارة المقارنة بشكل أسرع.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق المشارك المقارنة عن طريق اللعب.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم نموذج فن في تطبيق مهارة المقارنة.
15 دقيقة