العقلي
9-12 سنة
تنمية المهارات الذهنية الأساسية لدى المشاركين، مثل التذكّر، التصنيف، الانتباه، والتحليل، من خلال تحديات متنوعة في محطات عملية تفاعلية تعزز التعلم النشط والتعاون الجماعي.
45 دقيقة
تنمية مهارات التفكير العملي وحل المشكلات لدى المشاركين، من خلال العمل الجماعي، والتجريب، وتوظيف أدوات بسيطة لصناعة حلول واقعية ومبتكرة.
45 دقيقة
9-12 سنة
تحفيز الإبداع والابتكار لدى المشاركين، من خلال استخدام أدوات بسيطة لحل مشكلات أو تنفيذ أفكار جديدة، مع تنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي والتجريب.
45 دقيقة
9-12 سنة
تنمية مهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار لدى المشاركين، من خلال تحليل مواقف حياتية واقعية، ومناقشة الخيارات المتاحة واختيار الحلول الأنسب بشكل جماعي.
30 دقيقة
9-12 سنة
تعزيز مهارات حل المشكلات لدى المشاركين، من خلال تحليل مواقف حياتية شائعة، وتوليد حلول متنوعة لها، ثم تقييمها وفق المنطق والإبداع والعمل الجماعي.
45 دقيقة
9-12 سنة
تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين، وتوسيع قدرتهم على تحليل المشكلات اليومية والبحث عن حلول جديدة وغير تقليدية بطريقة جماعية تعاونية.
30 دقيقة
تنمية مهارات البحث واكتساب المعلومات من مصادر متنوعة (مقروءة، مسموعة، إلكترونية)، وتعزيز التفكير النقدي عند اختيار الوسائل والتأكد من صحة المعلومات.
30 دقيقة
6-9 سنوات
لعبة تفاعلية لتعريف المشاركين بمناسك الحج من خلال بطاقات تحتوي على أوصاف مبسطة لأماكن أو أفعال أو أشياء متعلقة بالحج، يتنافس فيها المشاركون في معرفة المقصود من كل وصف، مع فرصة للنقاش والتعلم بعد كل إجابة.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثالث من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
أن يوضح المشارك معنى مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
أن يشرح المشارك مفهوم مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة

لخص

( 0 )
أن يطبق المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشرح المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
الهدف : أن يوضح المشارك معنى مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات أن يطبق المشارك مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك نتائج التعلم من الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
أن يعدد المشارك أهم مهارات معالجة المعلومات وتحليلها
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستشعر المشارك أهمية تطبيق مهارة "معالجة وتحليل المعلومات"
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستنتج المشارك معنى مفهوم " معالجة المعلومات وتحليلها "
30 دقيقة
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
إكمال النشاط السابق ( حافظ على البيضة)
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة اللفظية
30 دقيقة
12-15 سنة
تعريف المشاركين ببعض القواعد الهامة للانطلاق نحو الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية
15 دقيقة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية وكسر حواجز الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرف المشارك مفهوم الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الخطة التدريبية الثالثة
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة ترتيب المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الخطة التدريبية الثانية
15 دقيقة
تطبيق مهارة المقارنة بين المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
تطبيق الملاحظة كأداة من أدوات جمع المعلومات
30 دقيقة