3 إلى 6 سنوات
3-6 سنوات
تتقمص المشاركة دور نحلة صغيرة تبحث عن الزهرة الصحيحة لتأخذها للخلية ، بعد أن تستمع إلى تعليمات من المربي لمعرفة تفاصيل الزهرة المطلوبة ، وهذا النشاط ينمي التركيز في التفاصيل ودقة الملاحظة والتصنيف لدى المشاركة
30 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على استخدام مهارات التفكير المختلفة مثل : دقة الملاحظة والتحليل والاستنتاج والتفسير والمقارنة والتصنيف والترتيب .... " يُكلفون بمهمات داخل "حديقة الأسرارالغريبة " تتطلب منهم ممارسة التفكير العقلي من خلال التمييز بين الصور، تصنيفها، وترتيبها بناءً على أوصاف أو ملاحظات غريبة وخفية.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يقوم النشاط على استخدام اللعب التمثيلي والخيال لحل مشكلات حياتية بسيطة، مما يساعد المشارك على استخدام التفكير التحليلي والمرن والتعاون في المواقف. كما يدعم النشاط الثقة بالنفس ويُشجّع المشارك على التجربة والخطأ والتفكير المنطقي.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يرتكز النشاط على جعل المشارك يكتشف بيئته القريبة بطريقة لعب خيالية وتفاعلية، من خلال الربط بين الصور، والتمثيل، والأسئلة التحفيزية. يتعرف المشارك على الأشخاص والأماكن المهمة في حياته اليومية ويكتسب مفاهيم واقعية بطريقة محفّزة.
30 دقيقة
3-6 سنوات
النشاط محاكي للعبة مغامرات، ويحفّز المشارك على ممارسة التفكير المنطقي، والتحليل، وحل المشكلات بطريقة ممتعة، من خلال الدمج بين اللعب التخيّلي والمهارات العقلية.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يركز النشاط على استخدام المشارك لحواسه ومهاراته العقلية في التمييز البصري، والتحليل المنطقي، والربط بين السبب والنتيجة، مما يُعزز قدرته على الملاحظة الدقيقة وممارسة مهارات عقلية مثل التصنيف والمقارنة والاستنتاج ودقة الملاحظة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينطلق المشارك في "مهمة خاصة" لصيد فقاعات تحمل رموزًا وأشكالًا مختلفة، والمطلوب منه اصطياد الفقاعات التي تطابق النموذج الذي حدد له مسبقًا، مما يتطلب منه التركيز والانتباه طوال وقت اللعب لتحديد الشكل الصحيح ، وهذا النشاط ينمي لدى المشارك بعض مهارات التفكير مثل التركيز والمقارنة ودقة الملاحظة.
30 دقيقة
ينمي النشاط لدى المشارك الفضول والاستطلاع وحب التعلم واكتشاف المجهول من خلال استخدام حاسة اللمس ومهارة الاستنتاج .
30 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى تدريب المشارك على بعض مهارات التفكير التي تساعده في اكتساب بعض المعلومات من محيط بيئته مثل التصنيف والترتيب والمقارنة ودقة الملاحظة
30 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى تدريب المشاركين على التفكير في خطوات حل مشكلة يومية بسيطة باستخدام بطاقات تمثل الخطوات
15 دقيقة
3-6 سنوات
يُطلب من المشارك أن يُصغي بانتباه إلى الأصوات التي تخرج من الصندوق المغلق ، ثم يُركّز جيدًا ويطابق الصوت مع المجسم أو الصورة الصحيحة التي تمثّل ما سمعه.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يتعرض ""البالون الصديق"" لمأزق صغير في بيئة المشارك (مربوط ولا يستطيع الطيران!)، وعلى المشارك أن يجد طريقة لفكّه باستخدام الأدوات المتوفرة دون أن يلمسه مباشرة بيده. هذا يدفع المشارك إلى التفكير في حلول بديلة غير مباشرة، واختيار الأداة الأنسب، وتعديل الخطة إن لم تنجح من المحاولة الأولى.
30 دقيقة
يُطلب من المشارك أن ينظر إلى رسم بسيط أو شكل غامض (مثل دائرة، خط متعرج، شكل غريب...)، ويتخيله شيئًا آخر تمامًا. ثم يلوّن أو يكمل الشكل ليتحول إلى فكرته الجديدة. الهدف: توسيع خيال المشارك، وتحفيزه على رؤية الأشياء بطرق متعددة."
15 دقيقة
يدرب النشاط المشارك على تنمية مهارة دقة الملاحظة والاستنتاج والربط والمقارنة وذلك باكتشاف الأثر المناسب لكل حيوان
15 دقيقة
3-6 سنوات
يميز المشارك الصورة و يسميها و يتعرف على الحرف الأول منها و يقوم بتلوينه
15 دقيقة
3-6 سنوات
إكمال الجزء الناقص في الصورة
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات دقة الملاحظة والمقارنة والتركيز وذلك من خلال اكتشاف الفروق والاختلافات الموجودة بين الصورتين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يقدم النشاط أوراق عمل مختلفة تساعد على تنمية مهارة الملاحظة والتصنيف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة العد والملاحظة لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ممتع ينمي التركيز وقوة الملاحظة لدى المشارك
15 دقيقة
3-6 سنوات
طريقة ممتعة تنمي القدرة الذهنية للمشارك وتساعده على التركيز
15 دقيقة
3-6 سنوات
طريقة ممتعة تنمي القدرة الذهنية للمشارك وتساعده على التركيز
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة الاستكشاف لدى المشاركين
15 دقيقة
ينمي النشاط مهارة حل المشكلات، ويدرب الطفل على التنويع في طرق تفكيره في إقناع والديه، من خلال سرد المربي لقصة ومناقشة أفكارها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط يعمل على تنمية الإدراك البصري والذاكرة والتركيز و التطابق
15 دقيقة
3-6 سنوات
يساعد المشارك صديقنا محمد و صديقتنا فرح للوصول للمسجد لتأدية صلاة العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
أن يتعرف المشارك على الحيوانات التي ذكرت في القرآن
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ترفيهي يقوم فيه المشارك باستعراض الصور ومعرفة معلومات حول شهر رمضان.
15 دقيقة
3-6 سنوات
تقوم فكرة النشاط على تنشيط الذاكرة و تطوير مهارة الانتباه للأطفال عن طريق تشارك الأطفال في لعب لعبة ذاكرة السلاحف
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط توظيف الطفل لحواسه في جمع معلوماته، من خلال تنظيم رحلة لحديقة يقوم بها مع المربي، يوظف فيها الطفل حواسه لسماع صوت العصافير وخرير الماء، ومشاهدة السماء والخضرة من حوله، وشم روائح الأزهار، ولمس العشب الطري.
60 دقيقة
3-6 سنوات
يعمل النشاط على ترسيخ الحقائق والمعلومات لدى الطفل، من خلال تطبيق عملي لإيجاد طرق مختلفة لتقليل كمية الماء الموجودة في كأس ونقله في وعاء آخر دون تحريكه أو سكبه ، يقوم المربي بتزويد المشارك ببعض الحلول مثل : وضع اسفنج لامتصاص الماء ، استخدام ملعقة ، تعريض الكأس لآشعة الشمس ، استخدام مزاز العصير ، وغيرها من الحلول
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال جلسة حوارية بعنوان (أنا أعتذر) يقوم بها المربي مع المشاركين، تساهم الجلسة في طرح أفكار للطفل، وحل مشكلاته مع والديه وطرق إصلاح الأخطاء وتقديم حلول له، والاستماع لأقواله وتوجيهه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال لعبة حركية يقوم بها المربي مع المشاركين بتغميض العين والاعتماد على حاسة السمع للكشف عن أماكن اختباء رفاقه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة المشاركين إيجاد حلول لمشكلاتهم البسيطة، من خلال جلسة حوارية يقوم بها المربي مع المشاركين يطرح فيها أسئلة ويناقشهم بـ: (ماذا لو؟) ويستمع إليهم.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، من خلال لعبة تعليمية تعتمد على مطابقة الظل مع الشكل.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، عن طريق توظيف الحواس في جمع المعلومات، وذلك من خلال لعبة تعليمية تقوم على أسلوب الملاحظة، حيث يقوم المربي بإحضار مجموعة من الأشياء الموجودة في محيط بيئتنا والمعروفة للجميع حولنا: ( كوب زجاجي ، أوراق ، قطعة خشب ، قطعة نقود معدنية ) كذلك يجهز المربي تسجيل لعدة أصوات مختلفة مثل ( صوت عصفور وصوت قطار وصوت بوق سيارة الشرطة وصوت صرير الباب وصوت الماء ...... الخ ) . ثم يطلب من المشاركين إغماض أعينهم والاستماع لأصوات الأدوات والأصوات المسجلة وتمييز كل صوت عن الآخر والتعرف عليه .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات الطفل على التركيز في عمل معين، من خلال عرض برنامج تعليمي ترفيهي، يتمثل في تجهيز جو سينمائي وتوفير احتياجاته.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يعمل النشاط على تنمية مهارات التركيز وتنوع طرق التفكير والتخيّل لدى الطفل، من خلال نشاط فني.
30 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط مهارة حل المشكلات، من خلال لعبة القطع العشوائية (البازل) والتي يحاول الطفل تجميعها حتى تكتمل الصورة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمّي هذا النشاط مهارة حلّ المشكلات لدى المشاركين، ويعزز التآزر البصري والحركي من خلال لعبة عملية يتعاون فيها المشاركون على إخراج كرة من متاهة مصنوعة من الأكواب بطريقة ممتعة وتنافسية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال إعداد الطفل رسالة لوالديه يعالج فيها من خلال الرسوم مشكلة بينه وبين والديه.
15 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال لعبة المتاهة ، وفيها ترسم متاهة، ويطلب من المشارك إيصال النملة للمنزل من خلال تحريكها بواسطة مغناطيس.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال عمل فني يقوم فيه المربي مع الطفل بصنع ألوان مبتكرة من أدوات منزلية بسيطة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، تقوم فكرة النشاط على تطوير مهارة التركيز لدى الطفل، من خلال لعبة إدراكية يقوم بها المربي تعتمد على تصنيف الطفل للأشكال بناء على اللون بمساعدة المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطوّر هذا النشاط قدرة المشاركين على التركيز والانتباه، من خلال لعبة منظمة تعتمد على المطابقة حسب الشكل أو الاتجاه بمشاركة المربي.
15 دقيقة