أسري واجتماعي
3-6 سنوات
يرسم المشارك ابتسامات العيد ويلونها
15 دقيقة
3-6 سنوات
يقوم النشاط بزيادة تركيز المشارك .
15 دقيقة
3-6 سنوات
تساعد عملية البحث والتركيز على زيادة الإدراك عند المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ابداعي لإكمال الرسمة الناقصة
15 دقيقة
3-6 سنوات
السرعة في تمرير الهدية بين المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
الإعتماد على الإحساس باللمس والبحث عن البالونات .
15 دقيقة
3-6 سنوات

خمن صح

( 0 )
لعبة تخمين تساعد المشارك على الاستعانة بحواسه وتخمين الهدية حسب الوزن أو الصوت الذي تصدره من داخل الصندوق .
15 دقيقة
3-6 سنوات
رسم النصف الآخر من ملابس العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
إعداد المشارك طبقه المفضل الخاص من حلوى العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ترفيهي يصنع فيه المشارك بطاقة معايدة .
15 دقيقة
3-6 سنوات
الاستمتاع مع المشارك بصنع زينة رمضانية وإدخاله في أجواء رمضان الروحانية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يخصص المربي وقتاً لتثقيف الطفل عن طريق قراءة القصص المفيدة .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يتبع المشارك إرشادات تعطى له شفهياً لتجاوز المتاهة دون إسقاط الأكواب
15 دقيقة
3-6 سنوات
يتعرف المشارك على أثر المشاعر على القلب عن طريق قصة يرويها المربّي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط معرفة الطفل بعلاقاته بأفراد أسرته، وأن يكون قادراً على التمييز بين العائلة الصغيرة والكبيرة، من خلال جلسة حوارية مع المشاركين تبين أن هناك عائلة صغيرة وعائلة كبيرة. يعرض المربي عليهم البطاقة التي تتكون من أب وأم وأبنائها، ثم يسأل المربي: ماذا نسمي هذه العائلة؟ ثم يعرض عليهم البطاقة الأخرى التي تحوي صورًا للعائلة الكبيرة، ويسأل: ماذا ترون؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من جد وجدة؟
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، من خلال تطبيق عملي يتمثل في قيام المربي مع المشاركين باستقبال ضيف في المنزل، وبتعليمهم عبارات الترحيب بالضيف وطيب الاستقبال.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، وإجادته التعامل معهم، من خلال رسمه للوحة جماعية يتشارك بها مع زملائه، تحت إشراف وتوجيه المربي، بحيث يكمل كل مشارك رسمه مع أقرانه، ويتعاون معهم لإظهارها على أكمل وجه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، وإجادته التعامل معهم، من خلال جلسة حوارية يقوم بها المربي، يفتح فيها الحوار حول المهارات التي يمكن للطفل أن يُعلِّمها لغيره مع توجيهه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات مع الأطفال وذلك من خلال ممارسة لعبة حركية تحت إشراف المربي تعتمد على تقمص أدوار بعض المهن، بحيث يختار كل مشارك مهنة ويتقمص شخصيتها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، من خلال ممارسة لعبة ( سباق الأرقام )، والتي تتسم بالتشويق والحماس بين المشاركين من أجل الحصول على الكرة التي تمثل الهدف ، والفوز بنقاط السباق .
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات من الأطفال، من خلال لعبة (الثعلب والدجاج) التي تحث على التعاون ومساعدة أعضاء الفريق لبعضهم.
15 دقيقة
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات الأطفال، من خلال لعبة (تحدي المربعات الملونة )، وهي لعبة يلعبها المربي مع المشاركين عن طريق تجمع أفراد الفريق في مكان مخصص عند سماعهم للإشارة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات، من خلال لعبة حركية بحيث يطلب المربي من المشارك نقل الكرات من مكان لآخر في جو مفعم بالحماس والنشاط.
15 دقيقة
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، واللعب معهم في مجموعات، من خلال لعبة (من يمسك به أولاً؟) يلعبها المربي مع المشاركين ويتسابقون للحصول على العلم بطريقة تنافسية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على خدمة والديه، من خلال تطبيق عملي بتمثيل أدوار.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين لتحقيق أهداف معينة، من خلال اختيار المربي طبخة بسيطة وسهلة على الأطفال وتحمل قيمة غذائية عالية - كمثال مقترح (سلطة فواكه) - يتعاون المشاركون في صنعها مع المربي.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين لتحقيق أهداف معينة، من خلال طرح مبادرة (سقيا الماء)، يقوم فيها المربي بمساعدة المشاركين، مع توضيح أهميتها وأثرها من الناحية الدينية والاجتماعية وتعدد طرق تنفيذها، ويُعطَى المشارك فرصة للتعبير عن أفكاره.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يساهم النشاط في اكتساب الطفل مفاهيم أساسية وواضحة حول أسرته، ووصفه لأدوار أفراد أسرته وواجباتهم، من خلال تمثيل المشارك بيده شخصيات أسرته عن طريق العرائس الصغيرة، بإشراف المربي وتوجيهه، حيث يثبتها على أصابعه ويمثل دور كل شخصه مع أقرانه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
تقوم فكرة النشاط على تكوين مفهوم التعامل مع الأقران، وتكوين علاقات سوية، من خلال سرد قصة (ثامر والثعبان)، يوجه المربي من خلالها أسئلة لترسيخ قيم في نفوس الأطفال.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، من خلال لعبة حركية جماعية يقوم بها المربي بين المشاركين، بحيث يثبت على ظهر كل مشارك سلة بلون مختلف عن الآخر، وعلى الأرض توضع المكعبات أو الكرات الملونة بشكل مبعثر، ويطلب المربي من كل مشارك جمع لون من الموجود ويضعه في سلة صاحبها، بشرط عدم جمعه للون سلته، وهكذا يتم وضع جميع الأدوات في السلال مطابقة للون من قبل المشاركين الآخرين بشكل ممتع.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، من خلال لعبة حركية جماعية للطفل مع زملائه، بحيث تكون اللعبة بين اثنين: يقف المشارك الأول داخل الحلقة، والآخر يمسك بطرف الخيط ويقوم بشده، ويحاول الأول السيطرة داخل الحلقة وعدم خروجه منها، ويستمر بذلك حتى يصل لنقطة النهاية، ويتبادل اللعب مع الثاني.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على فهم وتطبيق نظام أسرته، من خلال قصة تفاعلية لطفلة فاتتها الرحلة بسبب عدم ترتيبها لأدواتها وعدم وضع حذائها في المكان المناسب وفق أنظمة أسرتها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على فهم وتطبيق نظام أسرته، من خلال مقطع فيديو عن الأرنب والثعلب (إنشادي تعليمي).
15 دقيقة
3-6 سنوات

السوسة

( 0 )
يعزز النشاط قيمة النظافة لدى الطفل، بإدراك الطفل لأهمية نظافة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس، وتطبيق نظام الأسرة بتفرشيها مرتين يومياً، من خلال تطبيق عملي بإشراف المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين، ومعرفته بطرق حل المشكلات والخلافات مع زملائه، من خلال سرد قصة وتوجيه أسئلة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين، وتبادله سلوك القيادة والتبعية، من خلال لعبة تعليمية يقوم بها المربي (أشياء ملونة)، تعتمد على تصنيف الصور وفقاً للألوان وتثبيت المشابك على كل لون.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على تبادل سلوك القيادة والتبعية مع أصدقائه، من خلال لعبة (القلم الطائر).
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على التعامل مع الآخرين لتحقيق أهداف معينة، من خلال لعبة (نقل الماء).
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على التعامل مع الآخرين، من خلال طلب المربي من المشاركين أن يطبعوا أيديهم على الرمل، وأن يتعرفوا على اختلاف أحجام الأيدي من شخص لآخر، ويتناقشون حول ذلك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة التعاون مع فريق العمل بين الأطفال؛ لتحقيق هدف واحد، من خلال عرض نشيد يحكي مفهوم الاتحاد.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين، والتعاون مع فريقه لتحقيق هدف معين، من خلال لعبة حركية بعنوان (شد الحبل)، التي يجهزها المربي ويقسم المشاركين فيها لقسمين: كل قسم بتعاونه يشد الحبل لطرفه، وهكذا، في جو من الحماس والنشاط.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط تقبل الطفل لقواعد العمل الجماعي، من خلال لعبة تعليمية يقوم بها المربي مع المشاركين، تعتمد على إيصال النحلة إلى منزلها بطريقة ممتعة وشيقة بمساعدة أقرانه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال لعبة حركية (المتاهة)، وهي لعبة يلعبها المشارك بإشراف المربي، مع تطبيقه لقواعد اللعب، عن طريق الدخول والخروج من المتاهة بطريقة ممتعة شيقة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال عرض المربي لصور ومناقشتها معهم.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال لعبة حركية عبارة عن رسمة لأربعة مربعات، ويطلب المربي من كل مشارك الوقوف داخل حدود مربعه فقط، وتمريرهم للكرة فيما بينهم من المربع الأول للثاني ومن الثاني للثالث وهكذا بشكل مستمر، مع تقيدهم بنظام اللعب وقوانينه، في جو مفعم بالحماس والنشاط.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال لعبة حركية تعتمد على تصنيف الكرات الملونة، وإدخالها في الفتحات المناسبة للون الكرة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال لعبة تعليمية (تطابق الصور). .
15 دقيقة
3-6 سنوات

شريكي

( 0 )
يعزز النشاط قيمة المشاركة في اللعب مع الأطفال الآخرين، من خلال لعبة حركية بإكمال صورة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على حسن التعامل مع والديه، من خلال قراءة المربي لقصة (ماذا تحب (حلا)؟) ثم يناقش المربي أهمية خدمة الوالدين في المنزل وخارجه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على حسن التعامل مع الوالدين، من خلال ترديد المربي وإنشاده لنشيد بشكل جماعي مع المشاركين.
15 دقيقة