أسري واجتماعي
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى ترسيخ ثقافة الاعتذار بين أفراد الأسرة سواء عند المشارك أوعند أفراد الأسرة وبيان بأنه لا يوجد أحد معصوم من الخطأ وواجب على المخطئ أن يعتذر عن أي سلوك قام به منافي للنظام الأسري بشكل عام أو في حق أحد أفراد الأسرة بشكل خاص
15 دقيقة
يهدف النشاط إلى وضع المشارك في مواقف مختلفة تبين مقدرته على إبداء الرأي وترسيخ المفاهيم الصحيحة في علاقاته مع الآخرين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يستفيد المشارك من القصة أن للأسرة نظام لابد أن يلتزم به وأن طاعة الوالدين واجبة ومخالفة أوامرهما عاقبته وخيمة
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكتسب المشارك من خلال تنفيذ هذا النشاط مفهوم صلة الرحم وذلك بتنفيذ بعض المهام التي تؤكد وترسخ المفهوم في نفس المشارك
30 دقيقة
3-6 سنوات
يستطيع المشارك من خلال هذا النشاط أن يكتشف سلوكاً معيناً يحدث في نطاق الأسرة وذلك في الصور المفرقة التي يحصل عليها ومن ثم يقوم بترتيبها ليحصل على قصة متكاملة تدور حول هذا السلوك
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى كسر الحاجز النفسي بين المشاركين لا سيما الذين يخوضون تجربة تعارف جديدة في المدرسة واللقاءات العائلية وغيرها ويمهد كذلك لعلاقات سوية من خلال معرفة معلومات عن الطرف الآخر
15 دقيقة
3-6 سنوات
يسهم هذا النشاط في تحسين العلاقة بين المشاركين وإكسابهم مهارات وقيم مفيدة مثل التعاون والتصنيف ودقة الملاحظة والاستنتاج
30 دقيقة
3-6 سنوات
فكرة النشاط تهدف تعويد الطفل على فعل السلوك الصحيح وتقويم سلوكه في شخص الآخرين ومعرفة الصح والخطأ بشكل غير مباشر
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على التفريق بين السلوك الحسن والسلوك السيء من خلال التعود على نطق العبارات السلوكية الحسنة والابتعاد عن العبارات السيئة وبيان أثرهما في تعامل الطفل مع الآخرين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تقوم فكرة النشاط بأن يتشارك الطفل اللعب مع الآخرين من خلال وضع الأدوات في مكان واحد يستخدمه الجميع وإظهار خلق الإيثار والمرونة في التعامل أثناء اختيار الأدوات
30 دقيقة
3-6 سنوات
يبين النشاط أهمية حق الجار ويؤكد على وصية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالجار كذلك يظهر خلق العفو وأثره في تقوية العلاقة بين الناس
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ضرورة التروي والتأني والتفكير قبل الشروع في القيام بسلوك سيئ والحرص على القيام بالسلوكيات الحسنة وذلك بفهم النظام الأسري وتطبيقه بالشكل الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يطبق المشارك من خلال هذا النشاط بعض السلوكيات الجميلة داخل وخارج محيط الأسرة ويسهم النشاط في تعويد المشارك التعامل مع الآخرين برقي وإظهار أفضل ما لديه من أخلاق كذلك نشر السلوكيات الحميدة في الأماكن التي يرتادها المشارك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
المشاركين يخوضون تجربة تمثيلية تفاعلية تجسد رحلة قطرة مطر ، ليروا بأعينهم كيف أن الغيث نعمة من الله وأنه وحده القادر على إنزاله. كل محطة من محطات الرحلة تحكي جزءًا من معجزة المطر، لكن بطريقة حركية ومسرحية وإبداعية تحفّز الحواس والمشاعر.
30 دقيقة
3-6 سنوات
جولة داخل بيئة الصف أو الحديقة أو المنزل لاكتشاف عناصر الطبيعة والأشياء المحيطة وتسجيلها
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على التسامح مع الجميع ويبين له عاقبة كراهية الآخرين والتعامل معهم بأسلوب فظ يجعلهم ينفرون منه
15 دقيقة
3-6 سنوات
يرسخ النشاط مدى اهتمام المشارك بعائلته وحرصه على تقديم أفضل السلوكيات لها وذلك من خلال عمل يرمز لأفراد العائلة واهتمام المشارك بهم
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى كسب المشارك مفاهيم أساسية حول أسرته من خلال تعويده على التعبير والقدرة على المواجهة وذلك بتقديم الأحداث الخاصة بالأسرة والتي تحتوي على سلوكيات إيجابية في قالب جديد بتقمصه دور مذيع العائلة
30 دقيقة
3-6 سنوات
يتعود المشارك من خلال هذا النشاط على تقييم المواقف التي يراها داخل وخارج المنزل وتصنيفها إلى سلوكيات صحيحة وسلوكيات خاطئة وبشكل غير مباشر نرسخ في ذهن المشارك أنواع السلوكيات ليتجنب الخاطئ منها ويعزز الصحيح
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى ترسيخ روح الترابط والمحبة والمودة والإيثار والتعاون بين أفراد العائلة الواحدة وذلك من خلال محاولة كل فرد من أفراد العائلة تأكيد هذه الروح بالمعاملة الطيبة والسلوكيات الحسنة مع الجميع
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يهدف النشاط إلى أن يكون المشارك قادراً على إنجاز مهام منزلية بسيطة يستطيع القيام بها يشعر من خلالها بقيمة ما يعمل وترسخ لديه ضرورة أن يطبق النظام الأسري كونه جزءاً من الأسرة
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
يمارس المشارك من خلال هذا النشاط سلوكيات حسنة في المنزل وخارج المنزل ويحرص على التحلي بالأخلاق الحميدة مع كل من يتعامل معهم في محيط الأسرة وخارجها
أكثر من ساعة
3-6 سنوات
توضيح فوائد الصيام للمشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يرسم المشارك ابتسامات العيد ويلونها
15 دقيقة
3-6 سنوات
يساعد النشاط على زيادة التركيز لدى المشارك .
15 دقيقة
3-6 سنوات
تساعد عملية البحث والتركيز على زيادة الإدراك عند المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ابداعي لإكمال الرسمة الناقصة
15 دقيقة
3-6 سنوات
السرعة في تمرير الهدية بين المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
الإعتماد على الإحساس باللمس والبحث عن البالونات .
15 دقيقة
3-6 سنوات

خمن صح

( 0 )
لعبة تخمين تساعد المشارك على الاستعانة بحواسه وتخمين الهدية حسب الوزن أو الصوت الذي تصدره من داخل الصندوق .
15 دقيقة
3-6 سنوات
رسم النصف الآخر من ملابس العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
إعداد المشارك طبقه المفضل الخاص من حلوى العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ترفيهي يصنع فيه المشارك بطاقة معايدة .
15 دقيقة
3-6 سنوات
الاستمتاع مع المشارك بصنع زينة رمضانية وإدخاله في أجواء رمضان الروحانية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يخصص المربي وقتاً لتثقيف الطفل عن طريق قراءة القصص المفيدة .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يتبع المشارك إرشادات تعطى له شفهياً لتجاوز المتاهة دون إسقاط الأكواب
15 دقيقة
3-6 سنوات
يتعرف المشارك على أثر المشاعر على القلب عن طريق قصة يرويها المربّي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط معرفة الطفل بعلاقاته بأفراد أسرته، وأن يكون قادراً على التمييز بين العائلة الصغيرة والكبيرة، من خلال جلسة حوارية مع المشاركين تبين أن هناك عائلة صغيرة وعائلة كبيرة. يعرض المربي عليهم البطاقة التي تتكون من أب وأم وأبنائهما، ثم يسأل المربي: ماذا نسمي هذه العائلة؟ ثم يعرض عليهم البطاقة الأخرى التي تحوي صورًا للعائلة الكبيرة، ويسأل: ماذا ترون؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من الأب والأم والأبناء والجد والجدة؟
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، من خلال تطبيق عملي يتمثل في قيام المربي مع المشاركين باستقبال ضيف في المنزل، وبتعليمهم عبارات الترحيب بالضيف وطيب الاستقبال.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، وإجادته التعامل معهم، من خلال رسمه للوحة جماعية يتشارك بها مع زملائه، تحت إشراف وتوجيه المربي، بحيث يكمل كل مشارك رسمه مع أقرانه، ويتعاون معهم لإظهارها على أكمل وجه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، وإجادته التعامل معهم، من خلال جلسة حوارية يقوم بها المربي، يفتح فيها الحوار حول المهارات التي يمكن للطفل أن يُعلِّمها لغيره مع توجيهه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات مع الأطفال وذلك من خلال ممارسة لعبة حركية تحت إشراف المربي تعتمد على تقمص أدوار بعض المهن، بحيث يختار كل مشارك مهنة ويتقمص شخصيتها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، من خلال ممارسة لعبة ( سباق الأرقام )، والتي تتسم بالتشويق والحماس بين المشاركين من أجل الحصول على الكرة التي تمثل الهدف ، والفوز بنقاط السباق .
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات من الأطفال، من خلال لعبة (الثعلب والدجاج) التي تحث على التعاون ومساعدة أعضاء الفريق لبعضهم.
15 دقيقة
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات الأطفال، من خلال لعبة (تحدي المربعات الملونة )، وهي لعبة يلعبها المربي مع المشاركين عن طريق تجمع أفراد الفريق في مكان مخصص عند سماعهم للإشارة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط قدرة الطفل على تكوين علاقات سوية مع أقرانه، ولعبه في مجموعات، من خلال لعبة حركية بحيث يطلب المربي من المشارك نقل الكرات من مكان لآخر في جو مفعم بالحماس والنشاط.
15 دقيقة
يدرب النشاط الطفل على تكوين علاقات سوية مع الأقران والبالغين، واللعب معهم في مجموعات، من خلال لعبة (من يمسك به أولاً؟) يلعبها المربي مع المشاركين ويتسابقون للحصول على العلم بطريقة تنافسية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط الطفل على خدمة والديه، من خلال تطبيق عملي بتمثيل أدوار.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين لتحقيق أهداف معينة، من خلال اختيار المربي طبخة بسيطة وسهلة على الأطفال وتحمل قيمة غذائية عالية - كمثال مقترح (سلطة فواكه) - يتعاون المشاركون في صنعها مع المربي.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة الطفل على العمل مع الآخرين لتحقيق أهداف معينة، من خلال طرح مبادرة (سقيا الماء)، يقوم فيها المربي بمساعدة المشاركين، مع توضيح أهميتها وأثرها من الناحية الدينية والاجتماعية وتعدد طرق تنفيذها، ويُعطَى المشارك فرصة للتعبير عن أفكاره.
30 دقيقة