12 إلى 15 سنة
12-15 سنة
يعتمد النشاط على معرفة المشارك بالأمثال المتداولة وإكمال الناقص من المثل .
15 دقيقة
12-15 سنة
حروف عشوائية وعلى المشاركين استخراج اسم الدولة منها
15 دقيقة
12-15 سنة
يعتمد النشاط على سرعة التفكير وإحضار غرض يبدأ بنفس حرف الإجابة
15 دقيقة
12-15 سنة
يعتمد النشاط على قوة الملاحظة والتذكر لدى المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة
على المشاركين التفكير بسرعة وإيجاد الرابط المشترك بين الصور
15 دقيقة
12-15 سنة
على المشارك أن يجيب عن الأسئلة بشرط أن ينتهي الجواب بحرفين معينين مثل (أ- ج) ( و - ب )
15 دقيقة
12-15 سنة
مسابقة تفاعلية لاختبار الأسرع في الإجابة من خلال طرح أسئلة مختلفة.
15 دقيقة
12-15 سنة
سرعة المشاركين في استخراج اسم السورة من الحروف الموجودة
15 دقيقة
مراجعة معلومات المشاركين وتوضيح لمعاني وكلمات القرآن
15 دقيقة
ينمي النشاط قدرة المشارك على جمع بيانات من مصادر متعددة، للوصول لإجابة على سؤال: أيهما أفضل: العيش في المدينة؟ أم العيش في الريف؟
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشاركين نحو تقبل الأفكار غير المألوفة، من خلال تطبيق فكرة غير مألوفة لترتيب حياته.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشاركين على اقتراح بدائل إبداعية لحل مشكلة النفايات، من خلال معرض يقدمون فيه أفكارهم.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشاركين على جمع المعلومات وتحليلها واستنتاج الأسباب، من خلال الإعداد لمؤتمر يناقش موضوع تأخر مجتمعاتنا في المجال الصناعي.
أكثر من ساعة
يعرف النشاط بأنواع مصادر المعلومات الموثوقة، من خلال زيارة المكتبة ومقابلة أمينها.
أكثر من ساعة
ينمي النشاط مهارة الملاحظة، من خلال حصر الأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة في الطرق ولوحات المحلات.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة الملاحظة، من خلال تأمل سلوك النمل وتدوين الملاحظات عليها بعد مشاهدة مقطع مرئي عن حياة النمل..
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التلخيص، من خلال كتابة تقرير يلخص أحداث زيارة.
أكثر من ساعة
ينمي النشاط قدرة المشارك على توظيف التفكير لمواجهة العقبات والمواقف الحرجة التي قد تواجهه في حياته.
60 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط التفكير الواعي للمشاركين، وينبههم على مساوئ التخمين، من خلال تجربة لاختيار أصح منتج غذائي لشخص مصاب بالسمنة.
60 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو الأفكار غير المألوفة، من خلال التعريف بنفسه بأسلوب غير مألوف.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشارك على توظيف التفكير في بناء صداقات إيجابية.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التخطيط للتفكير، من خلال موقف افتراضي، يحاول المشاركون التفكير فيه.
45 دقيقة
12-15 سنة

مع وضد

( 0 )
يدرب النشاط المشارك على استخدام التفكير للاستكشاف وليس للدفاع عن وجهة نظره، من خلال الدفاع عن فكرة هو غير مقتنع بها.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة الملاحظة، من خلال تأمل مظاهر الحياة القديمة وتدوين الملحوظات عليها.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط لدى المشارك مهارة التصنيف، من خلال مشروع عملي في منزله أو مدرسته.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشاركين على وضع معايير للحكم على المواقف والأشخاص، من خلال لعبة اجتماعية.
30 دقيقة
12-15 سنة

مصادري

( 0 )
يعرف النشاط المشاركين بالمصادر المتنوعة للحصول على المعلومات، من خلال منافسة ذهنية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط قدرة المشارك على تصور الأفكار التي لا تتفق مع عواطفه، من خلال النظر من زوايا الآخرين.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على توظيف التفكير لحل العقبات التي تواجهه في حياته.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على التفكير وفق خطوات متعددة، من خلال لعبة شعبية تسمى (أم تسع).
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على الفصل بين عواطفه وأحكامه، من خلال نقاش قضية للعاطفة فيها حضور.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط على توليد أفكار غير مألوفة، من خلال لعبة حركية وذهنية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشاركين على محاولة تحديد أسباب المشكلة، من خلال وضع الفرضيات.
30 دقيقة
12-15 سنة

لماذا؟

( 0 )
ينمي النشاط مهارة التحليل، من خلال طرح قضايا للنقاش والتحليل.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التلخيص من خلال تلخيص الأفكار التي ذكرها خطيب الجمعة.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة المقارنة بين الأفكار، من خلال البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين الشجاعة والتهور.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التخمين والتوقع والتركيز ، من خلال لعبة ذهنية تدور حول اكتشاف المضمر من خلال تحديد أوصافه.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة دقة الملاحظة والتذكر، من خلال طرح أسئلة على المشارك وهو مغمض العينين عن أمور في البيئة المحيطة به.
15 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشاركين على اختبار الفرضيات، من خلال لغز ذهني.
15 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة المقارنة، من خلال البحث عن أوجه شبه بين القطة والثلاجة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشاركين على تنفيذ أفكار إبداعية لحل مشكلة هبوط مركبة فضائية افتراضية.
أكثر من ساعة
يدرب النشاط المشاركين على سعة الخيال، من خلال منافسة لابتكار استخدامات جديدة لمنتجات مستهلكة.
أكثر من ساعة
ينمي النشاط مهارة التحليل، من خلال تحليل قصة من التي ذكرت في الكتاب .
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة الحكم على المواقف، من خلال مناقشة قصة ضرب هيروشيما بالقنبلة النووية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعرف النشاط بأنواع مصادر المعلومات، من خلال مشروع عملي لجمع مصادر موضوع عن النحل.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة الملاحظة، من خلال تأمل سلوك الحيوانات ومحاولة تفسيره.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التحليل، من خلال تحليل موضوعات قصيدة لامية ابن الوردي.
60 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط مهارة التحليل، من خلال تحليل الفوائد التي أرشدت إليها سورة المطففين.
45 دقيقة
ينمي النشاط مهارة التصنيف، من خلال لعبة ذهنية تدور حول تصنيف بضاعة متجر.
45 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على التفكير وفق خطوات متعددة، من خلال لعبة تنافسية تسمى (فك فكرة ).
30 دقيقة