العقلي
يتحدّى هذا النشاط المشاركين لتوليد أفكار غير تقليدية لحل مشكلات حياتية أو لتطوير أفكار جديدة، من خلال التدريب على التفكير الإبداعي الجماعي والفردي في جو تفاعلي مشوّق.
15 دقيقة
12-15 سنة
يلعب المشاركون دور الصحفي الذي يجمع معلومات متعددة حول موضوع معيّن، ثم يكتب تقريرًا محايدًا يعتمد على الحقائق بعيدًا عن آرائه الشخصية أو أي انحيازات.
30 دقيقة
يتنافس المشاركون في مجموعات لجمع معلومات حول موضوع معيّن، على أن تستخدم كل مجموعة في البداية طريقة واحدة محددة لجمع المعلومات، ثم يُسمح لها لاحقًا باستخدام طرق إضافية، بهدف توضيح أهمية تنوّع مصادر جمع المعلومات.
15 دقيقة
12-15 سنة
يتدرّب المشاركون في هذا النشاط على مرونة التفكير من خلال إعادة النظر في الأفكار أو المعتقدات الشائعة بطريقة عكسية، مما يحفّزهم على التفكير خارج النمط المعتاد، وتوليد أفكار جديدة من زوايا غير مألوفة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يتعلّم المشاركون من خلال هذا النشاط كيف يفكّرون قبل إصدار الأحكام، عبر محاكاة عملية “الوزن والتقييم” باستخدام أدوات مرئية وتجريدية تعزّز مهارات التفكير المنطقي والعدالة، وذلك دون الحاجة إلى عرض مواقف واقعية مباشرة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثالث من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
أن يوضح المشارك معنى مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
أن يشرح المشارك مفهوم مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة

لخص

( 0 )
أن يطبق المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشرح المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
الهدف : أن يوضح المشارك معنى مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات أن يطبق المشارك مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك نتائج التعلم من الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
أن يعدد المشارك أهم مهارات معالجة المعلومات وتحليلها
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستشعر المشارك أهمية تطبيق مهارة "معالجة وتحليل المعلومات"
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستنتج المشارك معنى مفهوم " معالجة المعلومات وتحليلها "
30 دقيقة
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
إكمال النشاط السابق ( حافظ على البيضة)
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة اللفظية
30 دقيقة
12-15 سنة
تعريف المشاركين ببعض القواعد الهامة للانطلاق نحو الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية
15 دقيقة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية وكسر حواجز الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرف المشارك مفهوم الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الخطة التدريبية الثالثة
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة ترتيب المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الخطة التدريبية الثانية
15 دقيقة
تطبيق مهارة المقارنة بين المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
تطبيق الملاحظة كأداة من أدوات جمع المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشاركين
15 دقيقة
تطبيق مهارة طرح الأسئلة كمهارة من مهارات جمع المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشارك وتغيير حالة المتعلم
15 دقيقة