العقلي
6-9 سنوات
لعبة تفاعلية لتعريف المشاركين بمناسك الحج من خلال بطاقات تحتوي على أوصاف مبسطة لأماكن أو أفعال أو أشياء متعلقة بالحج، يتنافس فيها المشاركون في معرفة المقصود من كل وصف، مع فرصة للنقاش والتعلم بعد كل إجابة.
30 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس المشارك مهارة دقة الملاحظة من خلال حاسة اللمس
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء الناقصة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق مهارة الطلاقة في حل المشكلات
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم مهارة الطلاقة في اقتراح الأفكار
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوظف مهارة الطلاقة الشكلية في إنتاج الأشكال الفنية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يبتكر أشكالًا جديدة بالأدوات المتوفرة لديه يطبق الطلاقة الشكلية من خلال اللعب يلاحظ أهمية الطلاقة الشكلية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الطلاقة الشكلية يطبق الطلاقة الشكلية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقترح افتراضات للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقترح افتراضات للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم الملاحظة في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يبحث عن الأدلة للوصول إلى النتائج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوظف المعلومات والبيانات في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستعمل الحواس في الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
يوضح مفهوم الاستنتاج
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء وما يناسبها
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في الربط بين الأشياء وما يناسبها
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء وما يناسبها
30 دقيقة
6-9 سنوات
تكوين شكل مجسم جديد من خلال الربط بين عدد من المكونات
15 دقيقة
6-9 سنوات
يتقن المشارك تطبيق مهارة المقارنة بشكل أسرع.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق المشارك المقارنة عن طريق اللعب.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم نموذج فن في تطبيق مهارة المقارنة.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستنتج المشارك خطوات المقارنة.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يبين المشارك مفهوم المقارنة.
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يحب المشارك أمته الإسلامية. أن يفخر المشارك بانتمائه للأمة الإسلامية. أن يقدر المشارك وحدة الأمة الإسلامية.
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يكتشف المشارك قيم المواطن الصالح
15 دقيقة
يزاوج بين العناصر حسب العلاقة التي تربط بينها
15 دقيقة
6-9 سنوات
يصنف العناصر وفق الصفات والخصائص المشتركة بينها. يستشعر أهمية التصنيف والترتيب في حياته.
15 دقيقة
6-9 سنوات
تهيئة المشاركين لتعلم قيمة بر الوالدين
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يستشعر المشارك خطورة الكذب وعاقبته
15 دقيقة
6-9 سنوات
أن يحرص المشارك على الصدق في أقواله وأفعاله
15 دقيقة
6-9 سنوات
يصنف العناصر وفق الصفات والخصائص المشتركة بينها
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستشعر أهمية قوة الملاحظة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يستخدم المشاركون كل حواسهم لوصف صناعة الفشار بدءًا بالحبوب وحتى النهاية
15 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس المشارك مهارة دقة الملاحظة من خلال حاسة السمع
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الملاحظة في اكتشاف الأخطاء
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الملاحظة في الوصف وتحديد التفاصيل
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الملاحظة في اكتشاف الفروق بين أمرين
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الملاحظة في حل المشكلات
15 دقيقة
6-9 سنوات
يتنبأ بالنمط الصحيح باستخدام مهارة الترتيب
15 دقيقة
يرتِّب أحداث القصة المصوَّرة بشكل صحيح
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق مهارة التصنيف والترتيب في أماكن متعددة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق مهارة التصنيف والترتيب في مواقف متعددة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يصنف العناصر وفق الصفات والخصائص المشتركة بينها
30 دقيقة
6-9 سنوات
يصنف العناصر وفق الصفات والخصائص المشتركة بينها
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يتعرف المشارك على حقوق الوالدين وواجبه تجاهما
30 دقيقة
6-9 سنوات
يربط بين المشكلة وحلها
30 دقيقة
6-9 سنوات

Tangram

( 0 )
تنمية قدرة المشارك على تجريب الحل واختباره والتخطيط لإيجاد حلول وذلك باستخدام مهارات دقة الملاحظة والمقارنة والتركيب والاستنتاج والربط كمهارات تفكير تساعد في حل المشكلات
30 دقيقة
6-9 سنوات
يتعرف المشارك على القرارات التي يجب اتخاذها للمشاكل التي تواجهه
15 دقيقة