يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بالجمال في نفوس المشاركين، من خلال ابتكار أعمال فنية بتجميع مواد وأدوات لا نستعملها وإعادة تدويرها لتصنع منها أداة يمكن الاستفادة منها.
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن أهمية الأخلاق، من خلال لعبة حركية تقوم على عرض مجموعة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حول موضوع الأخلاق الحسنة، ثم محاولة تكرارها وحفظها.
يعزز النشاط معرفة المشاركين بأهمية الأخلاق والتعبير عنها، من خلال عرض المربي لمقطع فيديو تعليمي لمعلم مع مجموعة من طلابه، ثم يعبر المشاركون عنه بأسلوبهم.
يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بالجمال في نفوس المشاركين، من خلال مشاهدة مقطع مرئي في جو جمالي بتجهيز مكان مظلم وإيقاد شموع هادئة وعرض فيديو جمالي يتكلم عن جمالية الكون.
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال لعبة ذهنية تقوم مسابقة بين فردين أو فريقين، (لعبة الأربعة تكسب) بنفس شروطها، ولكن من خلال استخدام بطاقات مكتوب عليها سلوكيات صحيحة وأخرى خاطئة.
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال دراسة حالة ومناقشتها مع المشاركين، لتدريبهم على إصدار أحكام على مواقف أقرانهم السلوكية.
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال عرض المربي لقصة بأسلوب لطيف، ثم لعبة حركية بأن يقسمهم إلى مجموعات، ويعطيهم أوراقاً تحتوي على أجزاء القصة، ويطلب منهم تركيبها مكتملة مرتبة.
يعزز النشاط قيم الرجولة لدى المشاركين، من خلال عرض صور وإجراء حوار حول أطفال وشباب يستقبلون ضيوف الرحمن من حجاج بيته، ثم استثارة أفكار المشاركين وانطباعاتهم.
ينمي النشاط محاسن الأخلاق لدى المشاركين وإكسابهم الصدق وتعميق دقة النقل، من خلال لعبة حركية بالربط بين الصور والكلمات
تقوم فكرة النشاط على أن يوضح المربي بعضاً من محاسن الأخلاق ومنها التسامح، ويكلفهم بعد ذلك بالربط بين الصور والكلمات في 10 دقائق.
يدرب النشاط المشاركين على التحلي بمحاسن الأخلاق، ومنها التحلي بالحياء، من خلال دراسة حالة (سلوك رغد)، ويكلف المربي المشاركين بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة المطروحة ومناقشتها.