9 إلى 12 سنة
9-12 سنة
أن ينمّي المشاركون حس الجمال والتعبير الفني لديهم، ويُعززوا قدرتهم على ملاحظة الجمال في الطبيعة والسلوك الإنساني من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن تنمّي قدرة المشاركين على التمييز بين السلوكيات الأخلاقية الصحيحة والخاطئة، وتعزز لديهم التفكير النقدي حول أثر السلوك على الذات والمجتمع.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يترسّخ في نفوس المشاركين قيم الرجولة الإيجابية، ويتدرّبوا على التصرّف بمسؤولية، شجاعة، واحترام في مختلف المواقف الحياتية التي يواجهونها
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتعرّف المشاركون على صفات أنبياء الله عليهم السلام، ويُعززوا الاقتداء بها من خلال أنشطة تفاعلية تُبرز الأخلاق النبيلة المرتبطة بسيرتهم العطرة.
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون القيم الأخلاقية لديهم عبر منافسات تفاعلية تُنمّي سرعة البديهة، وحُسن التصرف، والربط الواعي بين السلوك والخلق القويم.
30 دقيقة
9-12 سنة
"أن يعزز المشاركون مفاهيم الرجولة الإيجابية لديهم من خلال خوض مواقف عملية وتفاعلية تنمّي لديهم قيم المسؤولية، الشجاعة، القيادة، والمبادرة. "
30 دقيقة
أن يعزز المشاركون تطبيق الأخلاق الحسنة في حياتهم اليومية عبر التمثيل والمواقف العملية، مع ربط السلوك الإيجابي بالقيم الأخلاقية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يميّز المشاركون بين الأخلاق الحسنة والسيئة، وينمّوا وعيهم الذاتي تجاه السلوكيات التي ينبغي اكتسابها أو تجنّبها لتعزيز شخصية إيجابية.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعزز المشاركون قيمة التنظيم لديهم، ويدركوا كيف يسهّل التنظيم أداء المهام اليومية، ويساعدهم في تحقيق التركيز والنظام في حياتهم.
30 دقيقة
أن يتعرّف المشاركون على أخلاق الأنبياء من خلال مواقفهم، ويُعبّر كل منهم عن الخُلق الذي يطمح إلى الاقتداء به في حياته اليومية.
30 دقيقة
أن يقدّم المشاركون مواقف حياتية بسيطة بطريقة تمثيلية مزدوجة (مرّة بدون خلق وأخرى بسلوك أخلاقي مثل الصدق، الرحمة، أو الاحترام)، ليبرزوا أثر الأخلاق في تحسين المواقف اليومية، ويُشجّعوا على التعبير الواقعي والتفاعلي لأهمية القيم، مما يعزز الفهم ويثبّت السلوك الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعبر المشاركون عبر مسابقات تفاعلية أدائية عن الجمال المحيط بهم في الطبيعة، السلوك، الصوت، الفن، أو اللغة، باستخدام مشاهد تمثيلية، رسومات، وصف شفهي، أو أداء صوتي، بهدف تنمية الذوق الجمالي وزيادة الانتباه لجماليات الحياة من حولهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يمارس المشاركون ترتيب أدواتهم الشخصية (الحقيبة، المقلمة، الطاولة)، ويُلاحظوا الفرق قبل وبعد التنظيم، لتعزيز أهمية النظام في حياتهم اليومية، وتنمية شعورهم بالمسؤولية والانضباط، وربط التنظيم بالشعور بالراحة والاستعداد الفعّال للتعلم والعمل.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتخيل المشاركون الحياة بدون أخلاق ويقارنوا بين عالم بلا قيم وعالم مليء بها، معبّرين عن أهمية الأخلاق عبر الحوار والرسم والكتابة، ليبنوا فهمًا عميقًا لدور القيم في الحياة اليومية، مع تنمية مهارات الخيال والتفكير الناقد لديهم.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في مسابقة تفاعلية تنافسية تعرّفهم على أخلاق الأنبياء عليهم السلام من خلال أسئلة ومواقف وألعاب ذهنية، لتعزيز فهمهم للقيم العملية كالصدق، الصبر، الأمانة، التواضع، والرحمة، وتشجيعهم على الاقتداء بها في حياتهم اليومية.
45 دقيقة
أن يتقمّص المشاركون أدوار شخصيات خيالية أو واقعية تواجه مواقف تتطلب أخلاقًا حميدة كالصدق، الصبر، العدل، واللين، ثم يبتكرون نهايات مشوّقة تُبرز فضائل هذه الأخلاق، ويُحوّلونها إلى عروض مصورة أو تمثيليات أو رسوم كوميك أو قصص مكتوبة، لتعزيز تطبيق القيم الأخلاقية بشكل إبداعي وتفاعلي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يتأمل المشاركون مواقف حياتية تعكس قيم الرجولة مثل الشجاعة، قول الحق، وتحمل المسؤولية، ويعبّروا عنها كتابةً أو تمثيلاً، ليطوّروا فهمًا عميقًا للرجولة الحقيقية كسلوك أخلاقي مسؤول يتجاوز المظاهر والقوة الظاهرة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعرف المشاركين فضل ليلة القدر يتعلم المشاركين كيفية استغلال ليلة القدر يدرك المشاركين مدى تأثير المشاحنات والخصام
30 دقيقة
9-12 سنة
يطبق مهارة "مراعاة وجهات نظر الآخرين".
30 دقيقة
9-12 سنة
يستشعر أهمية "مراعاة وجهات نظر الآخرين".
45 دقيقة
9-12 سنة
يتدرب على تقويم سلوكه
30 دقيقة
يعدد بعض المجالات التي يمكنه تطبيق قيمة المسؤولية من خلالها
30 دقيقة
9-12 سنة
يعبر عن قيمة المسؤولية برسم فني
30 دقيقة
9-12 سنة
يستشعر أهمية المسؤولية في الحياة
30 دقيقة
9-12 سنة
يقدم المشارك مبادرة في العطاء وفق إمكاناته وقدراته
30 دقيقة
9-12 سنة
- يعدد المشارك عطايا الله للإنسان - يستشعر المشارك فضل عطاء الله له
30 دقيقة
9-12 سنة
يصنف المشارك ميادين العطاء من خلال اللعب
30 دقيقة
يطبق المشارك بعض طرق العطاء من خلال توجيه الآخرين
30 دقيقة
9-12 سنة
يحدد أهم ميادين العطاء. يقترح المشارك أفكارًا في ميادين العطاء.
30 دقيقة
يتعرف المشارك على بعض المفاهيم المتعلقة بالعطاء
30 دقيقة
9-12 سنة
يبادر المشارك بالعطاء من خلال سقي الماء
30 دقيقة
9-12 سنة
يقدر المشارك أثر العطاء على المحيط الشخصي والاجتماعي
30 دقيقة
يستشعر المشارك أهمية العطاء في حياته العامة والخاصة يصنف المشارك أنواع العطاء في الإسلام
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشارك على معنى العطاء
30 دقيقة
9-12 سنة
يعدد مهارات الإنصات الجيد
30 دقيقة
9-12 سنة
يستنبط صفات المحاور الناجح
30 دقيقة
9-12 سنة
يذكر بعض القوالب المتعارف عليها في الحوار الاجتماعي
30 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بالجمال في نفوس المشاركين، من خلال ابتكار أعمال فنية بتجميع مواد وأدوات لا نستعملها وإعادة تدويرها لتصنع منها أداة يمكن الاستفادة منها.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن أهمية الأخلاق، من خلال تصميم فيديو توعوي عن أهمية التحلي بمحاسن الخُلق بصوت واضح وأسلوب رائع.
60 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن أهمية الأخلاق، من خلال لعبة حركية تقوم على عرض مجموعة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حول موضوع الأخلاق الحسنة، ثم محاولة تكرارها وحفظها.
45 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بالجمال في نفوس المشاركين، من خلال ممارسة هواية الرسم.
45 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على محاسن الأخلاق، من خلال الحوار والمناقشة، ثم قيام المشاركين بصنع تاج مكتوب عليه: (تاج الأدب).
45 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط معرفة المشاركين بأهمية الأخلاق والتعبير عنها، من خلال عرض المربي لمقطع فيديو تعليمي لمعلم مع مجموعة من طلابه، ثم يعبر المشاركون عنه بأسلوبهم.
15 دقيقة
9-12 سنة

اسقني

( 0 )
يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بجمال وعظمة الخالق عز وجل في نفوس المشاركين، من خلال زرع نبتة والعناية بها وملاحظة مراحل نموها.
15 دقيقة
9-12 سنة

خيال

( 0 )
يقوي النشاط قيمة الاستمتاع بالجمال في نفوس المشاركين، من خلال مشاهدة مقطع مرئي في جو جمالي بتجهيز مكان مظلم وإيقاد شموع هادئة وعرض فيديو جمالي يتكلم عن جمالية الكون.
60 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال القصة والتمثيل.
45 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال لعبة ذهنية تقوم مسابقة بين فردين أو فريقين، (لعبة الأربعة تكسب) بنفس شروطها، ولكن من خلال استخدام بطاقات مكتوب عليها سلوكيات صحيحة وأخرى خاطئة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال دراسة حالة ومناقشتها مع المشاركين، لتدريبهم على إصدار أحكام على مواقف أقرانهم السلوكية.
30 دقيقة
9-12 سنة

خُطى

( 0 )
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تصنيف الأخلاق إلى حسنة وسيئة، من خلال عرض المربي لقصة بأسلوب لطيف، ثم لعبة حركية بأن يقسمهم إلى مجموعات، ويعطيهم أوراقاً تحتوي على أجزاء القصة، ويطلب منهم تركيبها مكتملة مرتبة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على تقويم سلوكهم، من خلال تطبيق عملي.
30 دقيقة