9 إلى 12 سنة
"في هذا النشاط التربوي التفاعلي، ينطلق المشاركين في رحلة تعليمية ممتعة داخل “سوق الأحاديث”، حيث يتعلمون من خلال اللعب كيف يربطون بين المواقف اليومية وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث وأذكار. يُقسَّم المشاركين إلى مجموعات، ويتلقون بطاقات تمثل مواقف حياتية شائعة، مثل: دخول المنزل، البدء بالأكل، مقابلة الأصدقاء، أو العطاس. يبحث كل فريق عن الحديث أو الذكر المناسب، ويطابقه مع الموقف الصحيح. بعد ذلك، يقومون بتمثيل الموقف عمليًا أمام زملائهم باستخدام الحديث، مما يُرسّخ الحفظ ويُشجّع التطبيق العملي. وفي الختام، يُشجَّع كل مشارك على اختيار ذكر واحد يُطبّقه خلال يومه، ليصبح استخدام الأذكار عادة محببة وسلوكًا يوميًا نابعًا من المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به . "
30 دقيقة
"أن يتمكّن المشاركون من إتقان خطوات الطهارة وأداء الصلاة بشكل صحيح من خلال تجربة تفاعلية تدريبية تضم محطات عملية وتمثيلية، تعزز الفهم الحسي والذهني والروحي، وتمكّنهم من تصحيح أخطائهم السابقة، وصولًا إلى أداء جماعي خاشع يعزز الارتباط العملي والوجداني بممارساتهم الدينية اليومية. ينتقل المشاركين بين عدة محطات (مثل الوضوء، استقبال القبلة، ترتيب أركان الصلاة، تصحيح الأخطاء)، يتعلّمون خلالها بشكل تطبيقي مهارات الوضوء والصلاة، ويكتشفون أخطاءهم السابقة ويقومون بتصحيحها. ويُختتم النشاط بأداء جماعي للصلاة في جو تعليمي، مع لحظة تأمل فردية يُعبّر فيها المشاركين عن أهم ما تعلّمه وما سيحسّنه في ممارساته اليومية، مما يُعزز الربط بين الجانب العملي والوجداني"
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يعي المشاركون مكانة أهل العلم في المجتمع، ويترسّخ في نفوسهم مشاعر المحبة والاحترام تجاههم، من خلال التفاعل في تمثيل الأدوار، الحوار، والتعبير السلوكي الإيجابي.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في مواقف محاكية للواقع تُمكّنهم من التمييز بين الكسب الحلال والحرام، وتنمية الوعي المالي الأخلاقي لديهم، من خلال لعب الأدوار، التحليل، والتعبير عن سلوكيات إيجابية تعكس القيم الإسلامية.
45 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في نشاط تفاعلي يجمع بين التلاوة الصحيحة، والحفظ المرح، والفهم المبسط للسور القصيرة، بهدف تعزيز ارتباطهم بمعاني القرآن الكريم وربطها بحياتهم اليومية، وتنمية حب القرآن في قلوبهم بأسلوب ممتع ومحفّز.
30 دقيقة
9-12 سنة
أن يشارك المشاركون في نشاط تفاعلي أدائي يستعرض صفات الأنبياء عبر التمثيل والنقاش، ويربطوا هذه الصفات بحياتهم اليومية، لتعزيز الاقتداء الأخلاقي وتطوير وعي سلوكي عملي بأسلوب ممتع وتفاعلي.
45 دقيقة
9-12 سنة
أن يتفاعل المشاركون مع مواقف من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ويتأملوا معانيها، ثم يعبروا عنها من خلال الحوار والتمثيل، ليقتربوا من القدوة الحسنة في سلوكهم اليومي بطريقة حيوية ومشوقة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
9-12 سنة
يتعرف المشاركين على أحداث غزوات الرسول ويتعرفون على سيرته صلى الله عليه وسلم .
30 دقيقة
يعزز النشاط قيمة العلم في نفوس المشاركين وينبههم إلى ضرر الجهل، من خلال مقارنة المربي بين العالم والجاهل، ليكلف المشاركين بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 10 دقائق.
15 دقيقة
ينمي النشاط حب تعلم الدين في نفوس المشاركين، من خلال دراسة حالة بأن يوضح المربي كيفية اعتناء المشاركين بالسؤال عما يجهلونه من أمور الدين، ويكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 20 دقيقة.
15 دقيقة
9-12 سنة
ينمي النشاط حب تعلم الدين في نفوس المشاركين، ويدربهم على مراعاة مهارات الإلقاء والخطابة من خلال تطبيق عملي.
45 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط معرفة المشاركين بالأنبياء عليهم السلام، من خلال مجموعة قصصية محددة تُقرأ من قبل المشاركين، ثم توضع أسئلة والأجوبة عليها تُعتبر كنوع من التلخيص للقصة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على إتقان القرآن وحفظه، من خلال تطبيق عملي.
30 دقيقة
9-12 سنة
إدراك المشارك للركن الخامس وفهمه لشعائر الحج
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على الحفظ وإتقان التلاوة، من خلال مسابقة يتم الإعلان عنها من قبل المربي في حفظ جزئي عم وتبارك. فروع المسابقة: (1) جزءا عم وتبارك. (2) جزء تبارك. (3) جزء عم.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
يعرف النشاط المشاركين بالفرق بين الكسب الحلال والحرام، من خلال تطبيق عملي.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التفريق بين الكسب الحلال والحرام من خلال لعبة القيام بمهام مقابل الحصول على مبلغاً رمزياً.
15 دقيقة
9-12 سنة
ينمي النشاط حب تعلم الدين في نفوس المشاركين، من خلال توضيح المربي طرق الأدب مع الله تعالى، بأسلوب يعزز قيمة الرقابة الذاتية في تقييم المشاركين لذواتهم.
15 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط معرفة المشاركين بالأنبياء عليهم السلام، من خلال قصة ولعبة حركية.
30 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على القراءة الحرة، من خلال القراءة والتلخيص.
45 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على القراءة الحرة، من خلال قراءة كتاب معين والإجابة عن أسئلة عنه بالتخليص منه.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
ينمي النشاط في أنفس المشاركين حبهم لأهل العلم وتقديرهم، من خلال تعريف المربي بأبرز العلماء المشهورين في بلادهم ، ويكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 20 دقيقة.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
ينمي النشاط في أنفس المشاركين حبهم لأهل العلم وتقديرهم للعلماء.
45 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على حفظ أحاديث عن الآداب والأذكار، من خلال لعبة حركية.
45 دقيقة
9-12 سنة

لؤلؤة

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على حفظ أحاديث عن الآداب والأذكار، من خلال لعبة تقوم على توزيع أحاديث محددة على كل مشارك عليه حفظها، ويكون مع كل مشارك عقد كلما حفظ حديثاً وأتقنه وسمَّعه فإنه يضع لؤلؤة في العقد حتى يكتمل العقد.
30 دقيقة
9-12 سنة
ينمي النشاط حب تعلم مسائل الدين في نفوس المشاركين، من خلال لعبة تقوم على عبارات لها دلالات، يقوم المربي بعرضها على المشاركين .
30 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة أدوار أسرية إيجابية، من خلال مسابقة (الحق ما تلحق) التي تعتمد على السرعة، عن طريق عرض المربي فيديو يظهر فيه طفل يعرض أركان الإسلام، فقبل أن ينطق الطفل يسبقه أحد المتسابقين خلال ثوان،
30 دقيقة
9-12 سنة

الناقة

( 0 )
يقوي النشاط معرفة المشاركين بالأنبياء عليهم السلام، من خلال قيام المربي بعرض قصة صالح عليه السلام مع التعليق عليها، ثم جعل المشاركين يسردونها بأسلوبهم.
30 دقيقة
9-12 سنة

الحوت

( 0 )
يقوي النشاط معرفة المشاركين بالأنبياء عليهم السلام، من خلال قيام المربي بعرض قصة يونس عليه السلام مع التعليق عليها، ثم جعل المشاركين يسردونها بأسلوبهم.
30 دقيقة
9-12 سنة

صلاتي

( 0 )
يعزز النشاط إتقان المشاركين لتطبيق الطهارة والصلاة، من خلال لعبة ذهنية عن طريق صف بطاقات كيفية الصلاة بجانب بعضها بطريقة صحيحة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط إتقان المشاركين لتطبيق الطهارة والصلاة، من خلال نموذج يقوم أن يوضح المربي كيفية الصلاة الصحيحة، وكل دعاء يقال فيها.
30 دقيقة
يعرف النشاط المشاركين بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، من خلال لعبة ذهنية تقوم على وضع أحداث من السيرة النبوية في بطاقات ثم تخمين هذه الأحداث من قِبل فريقين.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعرف النشاط المشاركين بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، من خلال عرض المربي مقطع فيديو بسيط عن أحداث سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم المدنية، ويكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 20 دقيقة.
30 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط إدراك المشاركين وفهمهم لمعاني كتاب الله تعالى، من خلال تطبيق عملي بأن يطلب المربي من المشاركين توضيح معنى عام لآية قرآنية معينة من أسلوبه، ويكلفهم بعد ذلك بالتعاون مع أمهاتهم بكتابة الآيات القرآنية التي يُحبون قراءتها أو سماعها.
30 دقيقة
يعزز النشاط إدراك المشاركين وفهمهم لمعاني كتاب الله تعالى، من خلال مسابقة تقوم على أن يبين المربي للمشاركين معاني الكلمات لبعض سور القرآن الكريم، ويكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 10 دقائق.
30 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على إتقان القرآن وحفظه، من خلال تطبيق عملي.
30 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على إتقان القرآن وحفظه، من خلال تطبيق عملي.
30 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على إتقان القرآن وحفظه، من خلال تطببيق عملي يوضح فيه المربي للمشاركين سور القرآن الكريم في (جزء عم) ويناقشهم فيما حفظوه، يشرح المربي النموذج ثم يكلفهم بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 10 دقائق، ويحفزهم بحفظ بعض السور الإضافية من (جزء عم).
30 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على القراءة الحرة، من خلال قراءة المربي قصة بسيطة للمشاركين عن تأثير القراءة على نجاح شخصية مؤثرة، ويكلفهم بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة المطروحة خلال 15 دقيقة.
30 دقيقة
يعزز النشاط قيمة العلم في نفوس المشاركين وينبههم إلى ضرر الجهل، من خلال مقارنة المربي بين من يحب العلم ومن لا يحبه، ليكلف المشاركين بعد ذلك بالإجابة على الأسئلة المطروحة خلال 15 دقيقة.
30 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على حفظ الآداب والأذكار والتزامها، من خلال طلب المربي من المشاركين حفظ بعض الأحاديث الشريفة، وتوضيح أهميتها.
15 دقيقة