12 إلى 15 سنة
مغامرة تفاعلية لفريقين من الطلاب، يتسابقون لجمع جواهر تمثل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، ويتجاوزون قراصنة يرمزون للملهيات والمضيعات التي تحرمهم من الفوز بتلك الأعمال، في سباق مع الوقت.
30 دقيقة
يلخص ما تعلمه في الخطة كاملة
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يقترح بعض النصائح لاكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يستنبط عوائق اكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن قيمة "المرونة" بأبيات شعرية
30 دقيقة
12-15 سنة
- يعدد مجالات المرونة - يمثِّل لكل مجال من مجالات المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يشرح صفات الشخصية المرنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن المفاهيم التي قدمت في الجزء الأول من الخطة التدريبية بطريقة الرسم الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
يقارن بين من يتحلى بالمرونة ومن يفقدها.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يستدل من القرآن الكريم والسيرة النبوية على مشروعية ""المرونة"". يحكي بأسلوبه مواقف ظهرت فيها مهارة ""المرونة"".
30 دقيقة
12-15 سنة
- يبين المراد بمفهوم المرونة - يفرق بين مفهومي المرونة والمداهنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثالث من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
أن يوضح المشارك معنى مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
أن يشرح المشارك مفهوم مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة

لخص

( 0 )
أن يطبق المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشرح المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
الهدف : أن يوضح المشارك معنى مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات أن يطبق المشارك مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك نتائج التعلم من الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
أن يعدد المشارك أهم مهارات معالجة المعلومات وتحليلها
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستشعر المشارك أهمية تطبيق مهارة "معالجة وتحليل المعلومات"
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستنتج المشارك معنى مفهوم " معالجة المعلومات وتحليلها "
30 دقيقة
12-15 سنة
تعزيز قيمة الإنفاق في سبيل الله، والتدرب على التعاون في عمل خيري يعود نفعه على الفقراء والمحتاجين.
30 دقيقة
12-15 سنة
ترسيخ مفهوم التوازن بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، والتحذير من الغرور بالكثرة، والتأكيد على أهمية الدعاء في تحقيق النصر والنجاح.
30 دقيقة
12-15 سنة
تنمية وعي المشاركين بخطط النبي ﷺ في إدارة المواقف، وفهم دور التوفيق الإلهي مع الأخذ بالأسباب، وترسيخ قيمة العدل وزوال الظلم.
30 دقيقة
12-15 سنة
تعميق الإيمان برسول الله ﷺ، وتقوية محبة المشاركين له، وتنمية شعورهم بالفخر بالانتماء للإسلام من خلال أحداث الغزوات النبوية.
30 دقيقة
12-15 سنة
تعزيز قيمة الأمانة، والتحذير من النفاق والخيانة، وتشجيع المشاركين على فعل المعروف واجتناب النواهي، من خلال التأمل في أحداث الغزوات النبوية.
30 دقيقة
12-15 سنة
تنمية روح الشورى والتعاون، وتعزيز مفهوم القيادة المسؤولة والاجتهاد المثمر من خلال أحداث الغزوات النبوية.
30 دقيقة
12-15 سنة
غرس قيمة الصدق والوفاء بالعهد، وتنمية روح الطاعة لله ورسوله ﷺ من خلال التعرف على أحداث الغزوات النبوية واستخلاص العبر منها.
30 دقيقة
12-15 سنة
تنمية مهارات العمل الجماعي وروح المبادرة لدى المشاركين من خلال التعرف على أحداث غزوات النبي ﷺ واستخلاص القيم العملية منها.
30 دقيقة
تعزيز ارتباط المشاركين بسيرة النبي ﷺ واستخلاص قيمة الغيرة على العرض وحمايته كخلق أصيل من أخلاق المؤمن.
30 دقيقة
12-15 سنة
تعزيز معرفة المشاركين بغزوات النبي ﷺ واستخلاص القيم العملية منها في مواجهة التحديات اليومية.
30 دقيقة
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
إكمال النشاط السابق ( حافظ على البيضة)
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة