12 إلى 15 سنة
12-15 سنة
يقوم المشاركون بابتكار نظام داخلي لإدارة مجموعة أو مكان (مثل: صف، نادٍ، ملعب… إلخ) بأنفسهم، من خلال عمل جماعي إبداعي. يكتشفون من خلال التجربة أهمية وجود نظام، ويشعرون بملكيتهم له، مما يُعزز التزامهم به .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتعاون المشاركون لبناء جسر باستخدام أدوات بسيطة في وقت محدد، وفق شروط معينة. يتطلب النشاط التفكير الجماعي، توزيع الأدوار، والمرونة، مما يعزز مهارات العمل الجماعي بطريقة إبداعية وممتعة .
30 دقيقة
12-15 سنة
يتفاعل المشاركون في تجربة تمثيلية جماعية تُحاكي بيئة فيها نظام عام واضح، وبيئة أخرى فيها فوضى أو تجاهل للقواعد. يُكلف المشاركون بأدوار مختلفة، ثم يناقشون أثر التزام كل فرد بالنظام العام على المجموع ككل، مما يعزز الوعي بأهمية القواعد وأثرها على راحة الجميع .
30 دقيقة
يُعبّر المشاركون من خلال الرسم أو الكتابة أو العرض الشفوي عن مدى ارتباطهم وانتمائهم لمجتمعهم المحلي، وذلك بتصميم أعمال تعبّر عن فخرهم بالبيئة التي يعيشون فيها، أو مبادرات تخدمها. يتيح النشاط مساحة للتفكير، والمشاركة، وتحفيز الشعور بالانتماء بطريقة تفاعلية وإبداعية .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط محاكاة واقعي يجعل المشاركين يعيشون تجربة خدمة المجتمع المحلي من خلال “لعبة أدوار” جماعية، حيث يُكلف كل فريق بحل مشكلة اجتماعية في حي افتراضي، باستخدام التفكير الجماعي والتعاون وتوزيع الأدوار .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تدريبي جماعي يساعد المشاركين على تنمية مهارة الاستماع، وفهم وجهات نظر الآخرين، والتعامل مع المواقف الاجتماعية بأسلوب ناضج ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية وتحليل طرق التعامل معها.
15 دقيقة
12-15 سنة
نشاط ذهني عاطفي يدعو المشاركين للتفكير والتعبير عن مشاعرهم تجاه والديهم، ويعزز قيمة البر والرحمة من خلال تمارين كتابية وتأملية، تساعدهم على فهم احتياجات الوالدين والتقرب إليهم عمليًا وعاطفيًا
15 دقيقة
يحاكي المشاركون مشهدًا تخيليًا لفريق إنقاذ أمام تحدٍ كبير (مثل إنقاذ مريض، إنقاذ مستكشفين، نقل مورد نادر…)، حيث يتطلب النجاح التعاون والتخطيط وتقسيم الأدوار بشكل فعّال. يتدرب المشاركون على مهارات العمل الجماعي تحت ضغط الوقت وباستخدام موارد محدودة
45 دقيقة
12-15 سنة
نشاط جماعي تفاعلي، يتنافس فيه المشاركون على ابتكار أفكار اجتماعية مفيدة يمكن تنفيذها في المدرسة أو الحي، ويقومون بعرضها بطريقة إبداعية خلال دقيقة واحدة فقط. يشجع النشاط التفكير السريع، والإبداع، والعمل الجماعي من أجل خدمة المجتمع .
30 دقيقة
12-15 سنة
مسابقة تربوية ذهنية وأدائية، تتيح للمشاركين التعرف على طرق التعامل مع الخلافات من خلال مواقف تمثيلية، أسئلة تفكيرية، ومهام جماعية تُظهر مهارات مثل الاستماع، احترام الرأي، ضبط الانفعال، والبحث عن الحلول الوسط. تهدف المسابقة إلى تنمية القدرة على إدارة الخلافات بطريقة إيجابية وبنّاءة
45 دقيقة
12-15 سنة
يخوض المشاركون تجربة جماعية متكاملة يخططون فيها لمبادرة اجتماعية بسيطة ذات أثر إيجابي بحيث يتوزعون على أدوار محددة، ويستخدمون مهارات التفكير، التنظيم، والعمل الجماعي لتحقيق هدف مشترك، مما ينمّي لديهم الشعور بالمسؤولية والانتماء
45 دقيقة
12-15 سنة
يشارك المشاركون في مواقف تفاعلية تحاكي مواقف حياتية تتطلب تحسين مهارات التعامل مع الآخرين، مثل: الاستماع باحترام، تقبّل الاختلاف، الرد المهذب، وضبط الانفعالات. من خلال التمثيل والنقاش الجماعي، يتدرّب المشاركون على بناء علاقات إيجابية قائمة على التفاهم والاحترام المتبادل
30 دقيقة
نشاط وجداني وتفاعلي يُشرك المشاركين في التفكير في مكانة الوالدين، ويدربهم على التعبير عن مشاعر البرّ والرحمة عمليًا، من خلال مواقف واقعية وتمارين تطبيقية تعزز الاحترام، اللطف، والتواصل الحسن معهم .
30 دقيقة
مسابقة تفاعلية قائمة على التحديات الذهنية والمهارية، تُحل فقط من خلال التعاون الجماعي. تُكلف الفرق بمهام متنوعة تتطلب تنسيق الأدوار، اتخاذ القرار المشترك، وتقاسم المسؤوليات، بهدف تعزيز مهارة العمل الجماعي من خلال التمرين العملي .
30 دقيقة
12-15 سنة
نشاط تمثيلي يُمارَس فيه التعامل مع الخلافات اليومية بأسلوب محترم ومتزن، من خلال تمثيل مواقف واقعية، وتعلّم مهارات مثل: الاستماع الفعّال، ضبط النفس، التعبير المهذب عن الرأي، والتوصل إلى حلول وسط
15 دقيقة
مغامرة تفاعلية لفريقين من الطلاب، يتسابقون لجمع جواهر تمثل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، ويتجاوزون قراصنة يرمزون للملهيات والمضيعات التي تحرمهم من الفوز بتلك الأعمال، في سباق مع الوقت.
30 دقيقة
يلخص ما تعلمه في الخطة كاملة
15 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يقترح بعض النصائح لاكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يستنبط عوائق اكتساب المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن قيمة "المرونة" بأبيات شعرية
30 دقيقة
12-15 سنة
- يعدد مجالات المرونة - يمثِّل لكل مجال من مجالات المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
يشرح صفات الشخصية المرنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يعبر عن المفاهيم التي قدمت في الجزء الأول من الخطة التدريبية بطريقة الرسم الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص ما تعلمه في الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
يقارن بين من يتحلى بالمرونة ومن يفقدها.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يستشعر أهمية التحلي بقيمة "المرونة" في حياته الشخصية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يستدل من القرآن الكريم والسيرة النبوية على مشروعية ""المرونة"". يحكي بأسلوبه مواقف ظهرت فيها مهارة ""المرونة"".
30 دقيقة
12-15 سنة
- يبين المراد بمفهوم المرونة - يفرق بين مفهومي المرونة والمداهنة
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثالث من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
أن يوضح المشارك معنى مهارة تحديد العلاقات
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يطبق المشارك مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
أن يشرح المشارك مفهوم مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك ما تعلمه في الجزء الثاني من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
12-15 سنة

لخص

( 0 )
أن يطبق المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشرح المشارك مهارة التلخيص كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
الهدف : أن يوضح المشارك معنى مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات أن يطبق المشارك مهارة التفسير كمهارة متضمنة في معالجة المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
يلخص المشارك نتائج التعلم من الجزء الأول من الخطة التدريبية.
15 دقيقة
أن يعدد المشارك أهم مهارات معالجة المعلومات وتحليلها
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستشعر المشارك أهمية تطبيق مهارة "معالجة وتحليل المعلومات"
30 دقيقة
12-15 سنة
أن يشارك المتدرب في الألعاب التنشيطية
15 دقيقة
12-15 سنة
أن يستنتج المشارك معنى مفهوم " معالجة المعلومات وتحليلها "
30 دقيقة
12-15 سنة
تعزيز قيمة الإنفاق في سبيل الله، والتدرب على التعاون في عمل خيري يعود نفعه على الفقراء والمحتاجين.
30 دقيقة
12-15 سنة
ترسيخ مفهوم التوازن بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، والتحذير من الغرور بالكثرة، والتأكيد على أهمية الدعاء في تحقيق النصر والنجاح.
30 دقيقة
12-15 سنة
تنمية وعي المشاركين بخطط النبي ﷺ في إدارة المواقف، وفهم دور التوفيق الإلهي مع الأخذ بالأسباب، وترسيخ قيمة العدل وزوال الظلم.
30 دقيقة